الصحف الإسرائيلية الثلاثاء: معاريف

الصحف الإسرائيلية الثلاثاء: معاريف

تناولت صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم، الثلاثاء، نبأ قيام عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، برفع نسبة الفائدة إلى 0.75%، مشيرة إلى أنه بهذه الخطوة قد سبق العالم برفع نسبة الفائدة، وذلك بذريعة وقف التضخم المالي. كما أشارت إلى أن ذلك يعني زيادة في نسبة الفائدة على القروض السكنية والسحب الزائد من المصارف وصفقات الدفع بواسطة بطاقات الائتمان.

وفي صفحاتها الأولى تناولت قضية تقديم لوائح اتهام ضد 6 شبان من قرية جلجولية في المثلث، بتهمة قتل أريك كارب في تل أبيب. ورغم أن تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى تناولهم الكحول، إلا أنه جرى تقديم لوائح اتهام ضد ثلاثة منهم، بينهم إثنان بتهمة الاعتداء في ظروف خطيرة والتسبب بالموت، في حين تقوم الشرطة بجمع أدلة ضد الباقين، وبضمنهم مجندة وفتاة إسرائيليتان، تربطهم بتهمة منع وقوع جريمة وتشويش مجرى التحقيق.

وفي إطار حوادث الاعتداء التي تشهد تصاعدا حادا في الآونة الأخيرة، جاء أنه تم اعتقال حاضنة أطفال بتهمة الاعتداء على أحد الأطفال، كما أشارت إلى وقوع عملية اغتصاب في "رحوفوت" لوالدة أمام أطفالها في ساعات الليل المتأخرة، وتقوم الشرطة بملاحقة المعتدي الذي فر من المكان.

وفقط في صفحاتها الداخلية، الصفحة السادسة، تناولت الصحيفة الأزمة التي نشبت مؤخرا بين إسرائيل والسويد، مشيرة إلى أن وزير الخارجية السويدي من المقرر أن يصل إلى البلاد في العاشر من أيلول/ سبتمبر القادم، في حين نقل عن مصادر في السويد قولها إن هذه الزيارة ليست على جدول الأعمال.

وفي السياق ذاته نقل عن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قوله إنه في حال لم تعتذر السويد عن النشر في صحيفة "أفتون بلاديت" حول قيام جيش الاحتلال بقتل فلسطينيين بهدف الاتجار بأعضائهم، فإنه يدرس إمكانية إلغاء زيارة وزير خارجية السويد إلى البلاد.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أن الفجوة بين إسرائيل والولايات المتحدة تتقلص تمهيدا للقمة الثلاثية المرتقبة في نهاية أيلول/ سبتمبر وبدء المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين. ونقلت عن مصادر في الخارجية الأمريكية قولها إن المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين على وشك أن تتجدد.

كما كتبت الصحيفة أن الناشطين من أجل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، قد أعلنوا عن تنظيم مظاهرة وإغلاق مداخل عدد من السجون، وفي أعقاب ذلك قامت مصلحة السجون بإلغاء الزيارات للأسرى الفلسطينيين.

كما كتبت الصحيفة أن النيابة العامة سوف تطلب إلغاء منع النشر حول قضية هروب أحد قضاة المحكمة المركزية السابقين، دان كوهين، من البلاد قبل 4 سنوات، وذلك بعد شبهات بحصوله على رشوة تصل إلى ملايين الشواقل حين عمل في مجلس إدارة شركة الكهرباء، وذلك بعد أن عدم على عقد صفقة مع شركة "سيمنس" لشراء 5 طوربينات تعمل بواسطة الغاز في العام 2002، بتكلفة وصلت إلى نصف مليارد يورو.

كما نقلت الصحيفة عن مكتب التحقيقات في حالات الوفاة في لوس أنجلوس ما مفاده أن ملك البوب، مايكل جاكسون، قد قتل عن طريق كمية قاتلة من مادة مخدرة جرى حقنه بها، ويتوقع أن يتم تقديم لائحة اتهام ضد طبيبه الشخصي. وفي سياق ذي صلة، تناولت الصحيفة نتائج الفحوصات الأولية للهوية الجنسية للرياضية سيمينيا من جنوب أفريقيا، والتي فازت بالمرتبة الأولى في سبقا 800 متر للنساء. وتشير التقارير إلى أن مستوى هرمون الذكورة تستوستيرون يزيد بثلاثة أضعاف عن النسبة العادية، ويعزز الشبهات بكونها "رجل في جسد امرأة".

وكتبت الصحيفة أيضا أن المدعي العسكري الأمريكي قام بتعيين محقق خاص للتحقيق في قيام وكالة الاستخبارات المركزية، سي آي إيه، بتعذيب معتقلين "مشتبهين بالإرهاب"، كما أشارت إلى أن الرئيس الأمريكي أصدر أمرا بشكيل وحدة للتحقيق مع المشتبهين تحت إمرته.