عصير الجوافة: فوائد وقيمة غذائية عليا

عصير الجوافة: فوائد وقيمة غذائية عليا

تتصدر الجوافة أهم أنواع الفواكه في العالم بسبب قيمته الغذائية العالية وفوائدها المتعددة، إذ تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وقسمًا من السكريات والكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم.

وبحسب الباحثين، تحتوي الجوافة على فيتامين أ، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6، فيتامين ب9، الكولين ونسبة عالية من فيتامين سي، فيتامين ك، كما تحتوي على معادن الكاليسيوم، والحديد، والمغنيزيوم والمنغنيز، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، وهذا يجعلها ذات قيمة غذائية شبه متكاملة للصحة لأن تناولها يحقق الكثير من الفائدة الصحية للجسم.

ومن بين الفوائد التي يوفرها عصير الجوافة: علاج اضطرابات المعدة كالإسهال والإمساك، فعصير الجوافة يسهل عملية التبرز السليم كما أنه يساعد على تقليص الأنسجة المفتوحة في الجسم لذا فإنه يقلص القنوات المعوية النشطة التي تسبب الإسهال خاصة إذا تم تناول عصير الجوافة في الصباح الباكر قبل تناول أي وجبة.

ويطرد عصير الجوافة السموم والفضلات المخزنة في الجسم، وهو مضاد فعال للبكتيريا المعوية الضارة. ويعمل على تنظيم وخفض نسبة السكر المرتفعة في الجسم خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني، وهذا العصير بالمقابل يقوم برفع نسبة الأنسولين في الدم.

ويفيد عصير الجوافة في إنقاص الوزن الزائد في الجسم ويساعد على حرق الدهون وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية المولدة للطاقة، كذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف المفيدة للجسم والتي تخلصه من الفضلات والسموم المتراكمة داخل البدن والتي تزيد من وزنه الكلي.

لعصير الجوافة فائدة مؤكدة في علاج مرض الأسقربوط الذي ينتج عن نقص حادٍ في فيتامين سي بالدم، لذا فإن تناول عصير الجوافة الغني بهذا الفيتامين من شأنه أن يعالج هذه المشكلة الصحية بسرعة.

ويعالج عصير الجوافة مشاكل البشرة فهو يحسن صحة الجلد ويجدد خلايا البشرة التالفة ويزيل الحبوب والبثور والدمامل ويحسن نسيج الجلد ويعمل على شد البشرة وتحسين مظهرها وحمايتها من التجاعيد وذلك لاحتوائه على مواد قابضة.

وأثبتت الدراسات فائدة عصير الجوافة في تقليل نمو الأورام السرطانية في الجسم لاحتوائه على أحد أهم مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان وهي مادة الليكوبين.

ويفيد عصير الجوافة كذلك في تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض التي تنتقل بالهواء مثل الإنفلونزا والزكام لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، ويخفف من معاناة ألم الأسنان والتهابات اللثة والتقرحات الفموية ويعالجها بشكل تام.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018