سجلاتك المحذوفة محفوظة لدى "آبل"

سجلاتك المحذوفة محفوظة لدى "آبل"

كشفت الشركة الروسية للأدلة الجنائية الرقمية، "إلكم سوفت" Elcomsoft، أن جميع سجلات تصفح الإنترنت الخاصة بالمستخدمين، والتي تم حذفها، محفوظة بالدمة الحسابية آيكلاود iCloud التابعة لشركة "آبل"، وأن ذلك يشمل السجلات التي يبلغ عمرها أكثر من سنة.

وأكدت شركة الحماية الروسية أنها كانت قادرة على سحب سجلات التصفح التابعة لمتصفح سفاري من حسابات المستخدمين على آيكلاود، بما في ذلك تواريخ وأوقات زيارة الموقع ومتى تم حذف سجل التصفح، بحسب ما جاء بموقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة إلكم سوفت، فلاديمير كاتالوف، في تدوينة نشرها، إنه "في الحقيقة كنا قادرين على الوصول إلى السجلات التي يعود تاريخها إلى أكثر من سنة".

وأضاف فلاديمير أن الحفاظ على نسخة من سجلات تصفح المستخدم يعتبر أمراً لا يقدر بثمن بالنسبة للمراقبة والتحقيقات.

وتم اكتشاف هذا الأمر من خلال منتج الشركة "Phone Breaker"، وهي أداة تم تصميمها من أجل تسهيل عملية استخراج الملفات من حسابات آيكلاود.

ويمكن للمستخدمين ضبط حسابهم على خدمة آيكلاود لكي يجري تخزين سجلات التصفح بحيث تكون متاحة لجميع أجهزة المستخدم المتصلة بالحساب، ووجدت الشركة ان آيكلاود لا يقوم بمحو سجلات التصفح التي قام المستخدم بحذفها بشكل فعلي، بل يعمد إلى الحفاظ عليها بشكل غير مرئي للمستخدم.

هذا وكانت إلكم سوفت قد تمكنت في السابق من اكتشاف قيام آبل بحفظ سجلات الاتصال الخاصة بالمستخدمين ضمن آيكلاود، بدون أن تقدم أي وسيلة واضحة لإيقاف المزامنة أو تشغيلها، وردت آبل أن وظيفة مزامنة الاتصال خاصتها مصممة من أجل راحة المستخدمين بحيث تسمح للعملاء بإعادة المكالمات الهاتفية من أي جهاز.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018