أفضل الطرق لمنع كاميرا آيفون من التجسس عليك

أفضل الطرق لمنع كاميرا آيفون من التجسس عليك
صورة توضيحية (أ.ف.ب)

تعتبر الخصوصية وحماية المستخدم من أكثر المواضيع الشائكة في عالم التكنولوجيا والتطوير، خاصة بعد التقارير التي كشفت إمكانية التجسس على الشخص، لا سيما مستخدم آيفون، عن طريق كاميرا الهاتف المحمول دون علمه.

وحذر باحث أمني مؤخرًا من إمكانية تشغيل كاميرا هواتف آيفون بشكل سري في أي وقت للتجسس على المستخدمين، في جين نشرت مواقع مختصة بالحماية الطرق التي تستغل للتجسس وكيفية منعها.

وقال موقع "لايف هاكر" إن التطبيقات في هواتف آيفون، كما غيرها، تطلب الإذن بالدخول لتطبيقات أخرى أو ملفات محفوظة في الهاتف، مثل الصور وجهات الاتصال، وكذلك تطلب السماح بتشغيل الكاميرا وتسجيل الصوت أو حتى الاستفادة من أدوات التعرف على الوجوه لقراءة التعابير وغيرها، وهنا تكمن الخطورة.

إذ يمكن للتطبيق، بحسب الموقع، تشغيل الكاميرا بشكل سري وتسجيل صور وفيديوهات للتجسس على المستخدم، والطريقة الأفضل لمنع ذلك هي عدم السماح للتطبيق بالوصول للكاميرا، او في حال الضرورة، السماح المؤقت فقط، وسحب الخاصية من التطبيق بعد ذلك.

وتوفر هواتف "آبل" حلًا سهلًا عبر الإعدادات. إذ يمكنكم تقييد التطبيقات التي يمكنها الدخول إلى الكاميرا. فقط افتحوا الإعدادات وانتقلوا إلى الكاميرا، هنا سوف ترون كل أذونات الوصول إلى الكاميرا، ويمكنكم تبديل تفاصيل هذه الأذونات بشكل يحمي خصوصيتكم.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018