نصوصٌ منثورة في المدينة | حيفا

اليوم: الثلاثاء 24.5.2016

السّاعة: 17:30 - 22:00

الأمكنة: إليكا، الراي، أبجور، كباريت، مسرح خشبة، المحطّة - تعاونيّة شبابيّة فلسطينيّة، فتّوش، المركز الثّقافيّ العربيّ

ضمن الدّورة التّاسعة لاحتفاليّة فلسطين للأدب، تنظّم جمعيّة الثّقافة العربيّة، كما في كلّ عام، احتفاليّة حيفا، تحت عنوان "نصوص منثورة في المدينة"، وذلك يوم الثّلاثاء 24 أيار (مايو) 2016، بداية من السّاعة 17:30 ولغاية 22:00، تستضيف فيها 30 صوتًا في الشّعر والأدب من فلسطين والشّتات والعالم العربيّ والعالم، بمشاركات حيّة وعبر الفيديو.

خلافًا عن السّنوات السّابقة للاحتفاليّة في حيفا، رأت جمعيّة الثّقافة العربيّة أن تنظّم احتفالًا بالأدب والشّعر في الفضاءات العامّة للمدينة، من مقاهي ومساحات ثقافيّة وفنّيّة، بالإضافة إلى المركز الثّقافيّ العربيّ. جاء هذا القرار من منطلق رؤيتها بأن الشّعر والأدب يجب أن يكون له حصّة من الفضاءات العامّة، بالإضافة إلى ضرورة إشراك مساحات عديدة في المدينة في هذا الجوّ الاحتفاليّ بالشّعر والأدب.

30 صوتًا في 8 أماكن مختلفة بالمدينة

تُقسّم احتفالية "نصوص منثورة في المدينة" إلى ثلاثة أقسام، الأوّل يبدأ عند السّاعة 17:30 ويستمر لغاية 18:15 ويُقام بالتّزامن في كلّ من المقاهي؛ إليكا، أبجور والراي. أما القسم الثّاني، فيبدأ عند السّاعة 18:45 ويستمر لغاية 19:30 ويُقام بالتزامن في كلّ من المقاهي والمساحات الثّقافيّة التّاليّة؛ مسرح خشبة، كباريت، المحطّة- تعاونيّة شبابيّة فلسطينيّة وفتّوش. أما القسم الثّالث والأخير، فهو الاحتفال المركزيّ الذي سيُقام في المركز الثّقافيّ العربيّ عند السّاعة 20:00.

ستضم احتفاليّة الأدب في حيفا مشاركات حيّة لكتّاب وشعراء فلسطينيّين ومن الجولان السّوري المحتلّ ومشاركات عبر الفيديو من الشّتات والعالم العربيّ، بما في هذه الخطوة شكلًا من أشكال حضور المبدعين الفلسطينيّين والعرب في حيفا الفلسطينيّة، رغمًا عن أنف الحدود والحواجز.

أما الكتّاب والشّعراء المشاركين في "نصوص منثورة في المدينة"، ما بين المشاركات الحيّة والفيديو، هم؛ مجد كيّال (فلسطين)، حمزة غنايم (فلسطين)، عمر زيادة (فلسطين)، محمّد خير (مصر)، ياسر خنجر (سوريا)، علي مواسي (فلسطين)، نوّاف رضوان (فلسطين)، سمر عبد الجابر (فلسطين/ الإمارات)، جلال الأحمدي (اليمن)، لنا عدوان (فلسطين)، طارق خطيب (فلسطين)، أشرف الزّغل (فلسطين/ كندا)، رنوة العمصي (فلسطين/ البحرين)، غياث المدهون (فلسطين/ السّويد)، رائد وحش (فلسطين/ ألمانيا)، رشا عمران (سوريا/ مصر)، تمّام هنيدي (سوريا/ السّويد)، محمود أبو عريشة (فلسطين)، مازن معروف (فلسطين/ أيسلندا)، نصر جميل شعث (فلسطين/ المغرب)، محمّد الحرز (السّعوديّة)، هشام نفّاع (فلسطين)، هزار يوسف (فلسطين)، أنس العيلة (فلسطين/ فرنسا)، عمر الجفّال (العراق)، رامي العاشق (فلسطين/ ألمانيا)، صابر زمّوري (تونس)، بنيامين موزر (الولايات المتّحدة)، كولوم ماكان (إيرلندا).

في الاحتفال المركزيّ أيضًا، تحيّات للرّاحل سلمان ناطور، والشّاعر التّونسيّ الرّاحل محمّد الصّغير أولاد أحمد، حيث سيقرأ عامر حليحل قصائدًا له، والشّاعر اللبنانيّ محمّد العبد الله، وأغانٍ من كلماته يقدّمانها  رنا خوري وموسيقى درويش درويش، وتحيّة إلى الشّاعر الفلسطينيّ المعتقل في السّعوديّة، أشرف فيّاض.

عن احتفاليّة فلسطين للأدب

إلى جانب حيفا، ستقام فعاليات احتفاليّة فلسطين للأدب (بالفست) لهذا العام في عدد من المدن الفلسطينيّة، حيث تبدأ من رام الله يوم 21 أيار (مايو) وتستمر إلى كل من نابلس، القدس وحيفا. وتضم بقائمة الكتّاب المشاركين، شخصيات أدبيّة بارزة عالميّا مثل الكاتب الإيرلنديّ كولم ماكان، الأفريقيّ جي.م. كوتزي والأمريكيّ باري لوبيز.

إنّ غاية الاحتفاليّة، منذ دورتها الأولى إلى يومنا هذا، هو التّعاون مع الفلسطينيّين على كسر الحصار الثّقافيّ الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيليّ على البلاد، لهذا ينتقل المشاركون الضيوف بين المدن ليلتقوا بالجمهور الفلسطينيّ المحروم من التنقل في وطنه. يلتقي المشاركون، خلال جولات سياسيّة وتاريخيّة، بالفنانين والكتّاب والناشطين السّياسيّين، ويقدّمون ليلًا قراءات أدبيّة متنوعة أمام الجمهور مع نظرائهم الفلسطينيّين.

 

لبرنامج "نصوص منثورة في المدينة" المفصّل:
رابط الحدث عبر موقع فيسبوك

تعليقات Facebook