على مدار ثلاثة أيام: مهرجان يافا للثقافة العربية 2018 | يافا

العالم العربي مستمرّ في إنتاج ثقافة متجددة ومتنوعة على الرَّغم من الواقع المرّ الذي تَمرّ به الكثير من شعوبنا العربيّة في هذه الأيام. الإبداعات الفنيّة العربيّة ليست بعيدة عن واقع عالمنا، فهي تعالجه من جوانب مختلفة، تواجهه، وتشتبك معه في أحيان كثيرة.

مسرح السرايا العربي- يافا ومسرح يافا يقدمان من خلال هذا المهرجان للسنة الثالثة على التوالي فنون عربيّة متنوّعة من كلّ العالم العربي تعرض على منصّة واحدة في يافا، المدينة التي شكّلت ولا زالت تشكّل منارةً للثقافة الفلسطينيّة وللإبداعات الفنّية.

برنامج المهرجان: 


يوم الخميس 10/5/18

20:30 - عرض الافتتاح في ساحة المسرح: كونسرت من ألحان الفنان الكبير بليغ حمدي. بمشاركة المطربين\ات: زيف يحزقيل، وهبة بطحيش. العازفون\ات: أمين صايغ، زيوار بهلول، عازفي أوركسترا الناصرة ومطربات يافيّات.
 

يوم الجمعة 11/5/18

18:00 - نقاش تحت عنوان: "الحلم وتبدُّده: مأزق المثقفين\ات الفلسطينيين\ات على أثر الثورات العربية". المشاركون\ات: د. هنيدة غانم، مرزوق حلبي، خالد جبارين، وربيع عيد. بالعربية بترجمة فورية للعبرية. تفاصيل الحدث: مأزق المثقفين الفلسطينيين على أثر الثورات العربيّة.


19:00 - "حريّة": قصص وسرد لمبدعات على أعقاب الربيع العربي
المشاركون\ات: رجاء ناطور، د. ألون فرجمان، هزار يوسف، جابي الدور. مجموعة " حريّة " تحتوي قصص وسرود كتبنها كاتبات عربيّات في أعقاب الربيع العربي، كتابتهن تعكس ربيع شاعري، تنخرط فيه النساء من كل أنحاء العالم في النضال لأجل الحريّة بأوسع معانيها.
ترجمة وإعداد: ألون فرجمان. 

20:30 - "عابدة باخوس" قراءة مسرحيّة من تأليف: لميس عمار.
مريم، صحافية من عائلة عكيّة تعود إلى المدينة وتبدأ العمل في صحيفة محليّة. من خلال تحقيق تجريه عن شخصيّة تيريز هلسة- مناضلة فلسطينيّة محليّة، ننكشف لحالة ما بعد الصدمة التي يعانيها الفلسطينيون في عكّا. خلال التحقيق الصحفي، شخص غريب وعجيب يتدخل ويطعن في السرد التاريخي ويكشف عن المجهول.

المسرحية تتراوح بين الحب، الشغف، والكراهية بين مريم والغريب والذي يمزّق الأبطال بين الواقع الحاضر وواقع الأسطورة، وبين الشغف للحياة والدافع للموت.

الممثلون\ات : إباء منذر، صبحي حصري، طارق شقور، شمعون ميمرن، سهيل حداد، لميس عمار .
إخراج: لميس عمار وشمعون ميمران
استشارة درامية: خليفة ناطور
توجيه وإرشاد فني: أودي ألوني 
ترجمة العناوين الفرعية: أورنا عقاد


السبت 12/5/18

14:00 - "صنعة الحياة " حانوخ لفين لأول مرة في العربية
مسرح السرايا يطلق عمله الجديد "صنعة الحياة"- باللّغة العربيّة (ترجمة إلى العبريّة). يستيقظ "حمام أبو بخبخ" في منتصف الليل بينما تستلقي زوجته "لبيبة" إلى جانبه في السرير ويقرر أن ينفصل عنها بعد ثلاثين عامًا من الزواج ليبدأ حياةً جديدة. يقوم حمام بقلب السرير متهمًا زوجته بأنها فوّتت عليه حياة بأكملها كانت تنتظره في مكان ما من هذا العالم. خلال المواجهة بينهم يأتي في زيارة مفاجئة صديقهم القديم "قرعش" باحثًا عن حبة اسبرين ويتذمر مدّعيًا بأن الزوجان "بخبخ" يتحالفان ضد الوحيدين.

تعدّ "صنعة الحياة" إعدادًا عربيًا لمسرحيّة الكاتب المبدع حانوخ ليڤين، وتنشغل في مغازي الوجود الإنساني وفي طبيعة العلاقات الإنسانيّة وما تولّده من تكرار مضجر ومن عِشرة لا يمكن العيش بدونها.

تعريب وإخراج: عماد جبارين
تمثيل: رائدة أدون، موسى زحالقة، زيوار بهلول
موسيقى وألحان: علاء أبو عمارة
ملابس وإكسسوارات: ساندرا سكران
حركة: جابي الدور
تصميم ديكور: أحمد أسعد
مساعد مخرج: لويس دانيال
إنارة: دوليف تسيجل
 

19:00 - 20 عامًا على وفاة الشاعر نزار قباني: عرض فنّي من أشعاره بمشاركة: المربية عبيدة بلحة، المغنية إسراء أبو حبيش، والعازف أندريه جبران.

20:00 - في ساحة المسرح: حَدَث مسرحي تحت عنوان "المظلّة"
مستوحى من القصة القصيرة "تحت المظلّة" للكاتب المصري نجيب محفوظ. عرض في الهواء الطلق يجمع بين المسرح، الفيديو آرت، الحركة، والصوت. المطر يتساقط، مجموعة من الناس تدخل تحت مظلة واحدة. يمتلئ الشارع بالأحداث عنف وتنافر. هل من الممكن أن يحدث كلّ هذا في الواقع؟ عن مجتمع يُشاهد واقع دامٍ يتدهور إلى الهاوية.

إعداد وإخراج: نوجه إلكين- إفرات ، فيديو آرت: إيرز ميلر، موسيقى: أوري إفرات. المشاركون\ات: عنات حديد، رجين شوشان، نير فرنكل، ألينا فيشزون، دان كوبرمان.

21:00 - "صنعة الحياة " حانوخ لفين لأول مرة في العربيّة- عرض ثاني، للتفاصيل أنظر أعلاه.

* معرض صور " يافا بعيون اليافيين\ات " - يعرض القاعة الخارجيّة للمسرح خلال فترة المهرجان. إعداد: أمل سالم. المصورون\ات : عمر سمير محاميد، آية فاخر، روان سكسك، عثمان دسوقي، أمل سالم، أمير سطل، سلام حصري، نسرين الوحيدي، ستيفاني خوري، إبراهيم شامي، ورنين يناكي بطشان .

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.

تعليقات Facebook