جائزة محمود درويش لغسّان زقطان، الياس خوري وأليس والكر

أعلنت لجنة جائزة محمود درويش للإبداع يوم الثاني عشر من آذار (مارس) 2016، وفي دورتها السّابعة التي عُقدت في عمّان ما بين الرابع والخامس من آذار (مارس) 2016، على منح جائزة هذا العام إلى الشّاعر الفلسطينيّ غسّان زقطان، الأديب اللبناني الياس خوري والكاتبة الأمريكيّة أليس والكر.

وفي بيان صدر عن لجنة الجائزة، ذكر أن القرار استند إلى قواعد الجائزة الأساسيّة وإلى ما توصلت إليه 'هيئة التّحكيم'، التي يرأسها د. فيصل دراج. وضمت في عضويتها نخبة من المثقفين العرب وهم: الروائيّ إبراهيم عبد المجيد والروائيّ سعيد الكفراوي (مصر)، القاصة بسمة النسور والروائيّ جمال ناجي والكاتب هشام البستاني (الأردن)، الروائيّ جبور الدويهي (لبنان)، الروائي لؤي حمزة عباس (العراق)، الكاتب زكي درويش، الروائيّ أكرم مسلّم (فلسطين). وقد تخلف عن المشاركة في اجتماعات اللجنة كل من د. أماني فؤاد ولؤي عباس لظروف خاصة. 
 

غسّان زقطان
ويعتبر الشّاعر زقطان من أهم الشعراء الفلسطينيّين الذين وضعوا بصمة خاصة في المشهد الشعريّ بلغته التي تتكئ على تراث كبير من الموروث المعرفيّ والشّعبيّ من جهة والعالميّ والحداثيّ من جهة أخرى، وقد صدرت له العديد من المنجزات الشّعريّة والروائيّة والمسرحيّة والغنائيّة، كما ترجمت العديد من أعماله إلى لغات أجنبيّة عديدة منها الإنجليزيّة والفرنسيّة والصينيّة.

الياس خوري
وكان للكاتب اللبنانيّ، إلياس خوري مساهمة فكريّة وأدبيّة كبيرة من خلال إنتاجه الكبير والمتنوع في الحقول الأدبيّة المختلفة، وتُرجمت مؤلفاته إلى أكثر من عشر لغات؛ كما ارتبط خوري بالقضية الفلسطينيّة ارتباطًا وثيقًا، وكانت له مساهمات فاعلة على مستويات وطنيّة وثقافيّة عبّر عنها في منجزه الأدبيّ.

أليس والكر
اشتهرت الكاتبة الأمريكيّة أليس والكر، صاحبة الرواية المعروفة 'اللون القرمزيّ The Colour purple 1982، والتي حازت على جائزة الكتاب الوطني الأمريكيّة، وجائزة بوليترز، بمواقفها ضد التّمييز العرقيّ خصوصًا، وتعتبر من أبرز المناهضين للسياسة العنصريّة الإسرائيليّة تجاه الشّعب الفلسطينيّ.

 

 

تعليقات Facebook