حماس: لقاءات مكثفة ونشطة لإنجاز صفقة تبادل الأسرى

حماس: لقاءات مكثفة ونشطة لإنجاز صفقة تبادل الأسرى

أكدت حركة حماس أن مباحثات صفقة التبادل مستمرة وجادة ونشطة، مؤكدةً حدوث لقاءات مكثفة يتم من خلالها دراسة ما تبقى ومحاولة تذليل الصعاب والعقبات.

وأعرب أسامة المزيني القيادي في حركة حماس عن أمله في أن يكون هناك نجاح في صفقة التبادل الشاملة كما حدث النجاح في الصفقة الجزئية "صفقة الحرائر" التي لم يتم الإعلان عنها إلا بعد اكتمالها.

وأضاف المزيني خلال تصريحات صحفية الثلاثاء: "لا جديد في التفاصيل، لأن التفاصيل أحياناً تؤدى إلى إرباك الصفقات"، موضحاً دور الوسيط الألماني النشط والجاد والموضوعي في ملف التبادل.

وقال "آمل أن ينتهي هذا الملف في القريب العاجل، مضيفاً:" الوسيط الألماني يريد أن يصل إلى حل للعقبات والانتهاء بصفقة ناجحة وهو غير معنى أن تذهب جهوده هباءً منثوراً".

وأكد أن حركة حماس تشعر بجدية الوسيط الألماني ونشاطه في الوصول إلى اتفاق لإنجاز الصفقة، مشددا على أن الأهمية والهدف لدى حماس هي الإفراج عن الأسرى والالتزام في ذلك مهما اختلفت المواقيت، مستطرداً: "هناك اعتبارات في مسألة المواقيت ولكن الالتزام في الإفراج هو الهدف النهائي".

وقال إن صفقة التبادل غير متوقفة على اسم أسير معين، مضيفاً:" الموضوع ليس موضوع أسير واحد لكنه موضوع 125 أسيرا يتحفظ الاحتلال الإسرائيلي على أسمائهم".

وتساءل المزيني "ماذا سيبقى إذا تحفظ الاحتلال على أسمائهم؟ سيحكم عليهم بالإعدام في حال التحفظ عليهم"، موضحا أن الموضوع يتعلق بأكثر من أسير، موضوع شريحة واسعة ستصيب الضفة والقطاع وأرض الـ 48 وستصيب الكل، على حد تعبيره.