الإعلان عن بدء مشروع "ممر السلام" في منطقة أريحا والأغوار..

الإعلان عن بدء مشروع "ممر السلام" في منطقة أريحا والأغوار..

في اجتماع عقد في مدينة أريحا، شارك فيه وزراء خارجية إسرائيل والأردن واليابان، وصائب عريقات، بصفته مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أعلن عن بدء ما يسمى بـ"مشروع ممر/رواق السلام"، الذي يشتمل على إقامة مناطق زراعية وصناعية في منطقة الأغوار، وفي منطقة أريحا، وإقامة منشآت لتسويق المنتوجات إلى الأردن، ومن هناك إلى باقي أنحاء العالم، في حين تساعد اليابان بتمويل المشروع.

وفي البيان الختامي الذي أعلن في نهاية اللقاء جاء أن مختصين بهذا الشأن سوف يجتمعون مرة أخرى في تشرين الأول/ أوكتوبر القادم. علاوة على اجتماع آخر يضم عدداً من الخبراء في مجال البيئة، من أجل فحص تطبيق المشروع بدون المس بالبيئة.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد في نهاية الاجتماع، قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، إن "المسار الاقتصادي لا يأتي على حساب التقدم السياسي".

ونقل عن صائب عريقات قوله إن الحكومة الفلسطينية اختارت حل الدولتين. وبحسبه فإن الفلسطينيين وحدهم هم من يستطيع حل الأزمة السياسية الداخلية. كما طالب حركة حماس بإعادة الأوضاع في قطاع غزة إلى ما كانت عليه في السابق.

وفي السياق ذاته، ذكرت "وفا" أن عريقات أعلن اليوم بدء مشروع تطوير طريق أريحا- الطيبة، بتمويل من اليابان وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “UNDP” بتكلفة 1.3 مليون دولار.

وتحدث عريقات عن أهمية السلام لكافة شعوب المنطقة، مشيراً إلى أن اليابان استعدت لتقديم الدعم لتطوير المنطقة زراعياً واقتصادياً وصناعياً.

وقال إن الاجتماع الرباعي الاقتصادي الذي عقد في مدينة أريحا اليوم، بمشاركته ووزراء خارجية اليابان والأردن وإسرائيل، ناقش عدة مشاريع مشتركة من ضمنها إنشاء مطار على الأراضي الأردنية ضمن شراكة فلسطينية أردنية، حيث سيخصص للتصدير والاستيراد، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية التي ستقام في أريحا.

ويأتي الإعلان عن بدء المشروع المذكور بتزامن مع إعلان تقديرات مختصين اقتصاديين أن خسائر قطاع غزة تبلغ مليون دولار يومياً جراء إغلاق المعابر، والحصار البري والبحري المفروض على القطاع.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018