مصر تقرر إعادة فتح معبر رفح

 مصر تقرر إعادة فتح معبر رفح

 مصر تقرر إعادة فتح معبر رفح
قالت مصادر أمنية فلسطينية ومصرية ان مصر قررت يوم السبت إعادة فتح معبر رفح مع غزة الذي يمثل شريان الحياة لسكان القطاع والذي ظل مغلقا معظم ايام الشهر الحالي منذ هجوم الخامس من أغسطس آب على جنود مصريين.

ويمثل هذا التحرك تحسنا في العلاقات بين النظام الجديد في مصر بقيادة الرئيس محمد مرسي وحركة حماس في غزة والتي تأثرت بالهجوم الذي نفذه مسلحون وقتلوا فيه 16 جنديا مصريا في موقع على الحدود مع اسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إيهاب الغصين ان الجانب المصري ابلغ مسؤولي حماس أن معبر رفح سيفتح طوال ايام الأسبوع ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر عن مصدر مسؤول قوله "سيتم تشغيل الميناء اعتبارا من الغد لعبور الفلسطينيين من كلا الجانبين بنفس المواعيد السابقة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء كل يوم على أن يتم تعطيل العمل به أيام الجمع والعطلات الرسمية."

وأغلقت مصر المعبر بعد قليل من الهجوم وتحركت لاغلاق أنفاق التهريب بين سيناء وغزة للاشتباه بأنها ربما استخدمها المسلحون للتسلل وقتل الجنود المصريين قبل ان يقتحموا معبرا حدوديا اسرائيليا قرب غزة. وقتلت اسرائيل المهاجمين.

ويشهد معبر رفح في العادة مغادرة نحو 800 شخص يوميا من غزة الى مصر ودول أخرى ويمثل المنفذ الوحيد على العالم للغالبية العظمى من سكان القطاع.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018