انتخاب 93 هيئة محلية في مناطق الضفة الغربية

انتخاب 93 هيئة محلية في مناطق الضفة الغربية

يدلي نحو نصف مليون ناخب وناخبة، اليوم السبت، بأصواتهم لانتخاب 93 هيئة محلية موزعة على كافة مناطق الضفة الغربية في ظل غياب لحركة حماس التي تقاطع الانتخابات.

وقال مراقبون ان فتح تنافس نفسها في هذه الانتخابات في ظل غياب حماس ويتوقع أن تحصل على 50% فيما سيحظى المستقلون على الحظ الأوفر.

وتجري الانتخابات بوجود مراقبين من قبل ممثلي الأحزاب السياسية، والقوائم، ومراقبين محليين ودوليين، وصحافيين، حيث تم اعتماد نحو 4600 ممثل حزبي، و1890 مراقبا محليا، و550 صحافيا، إضافة إلى 130 مراقبا وضيفا من دول مختلفة لمتابعة الانتخابات.

وبدأت عملية الاقتراع في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم في 340 مركزا، وتنتهي في السابعة مساء، باستثناء المركز الخاص بالطائفة السامرية في مدينة نابلس، والذي تنتهي فيه عملية الاقتراع في تمام الساعة الثامنة مساء، باعتبار أن يوم السبت عيد لدى هذه الطائفة.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أنه وحرصا على سير العملية الانتخابية بسلاسة وشفافية، ونظراً لأهمية يوم الاقتراع اليوم السبت، فأنها تؤكد أنه تم تغيير موعد المؤتمر الصباحي الأول للإعلان عن فتح مراكز الاقتراع ليصبح الساعة 11:00 صباحاً في المركز الإعلامي للجنة الانتخابات المركزية – البيرة – شارع الإرسال.

وأكدت اللجنة على أحقية كل صحفي حصل على بطاقة لدخول جميع محطات ومراكز الاقتراع والفرز بالإضافة الى المركز الإعلامي للجنة، بشرط اصطحاب البطاقة معه فبدونها لن يتمكن من الدخول.

وستبدأ عملية فرز صناديق الاقتراع المسبق مساء اليوم، بالتزامن مع بدء عملية الفرز في كافة مراكز ومحطات الاقتراع في يوم الاقتراع الرسمي.

وأشارت لجنة الانتخابات الى أنها ستقوم عقب الانتهاء من عملية التدقيق، وإدارة البيانات وإقرارها رسميا، بنشر القائمة الأولية لأسماء المرشحين للانتخابات التكميلية، ولمدة ثلاثة أيام، وذلك في مقار الهيئات المحلية لإتاحة المجال أمام المواطنين لتقديم الاعتراضات على أسماء القوائم والمرشحين، طبقا للجدول الزمني لهذه الانتخابات المعلن سلفا.

ووفق العديد من استطلاعات الرأي يتوقع ان تصل نسبة المشاركة ما بين 60 الى 70 % من أصحاب حق الاقتراع فيما يتوقع لقوائم حركة فتح ان تحسم ما بين 40-50 % من أصوات المشاركين يليها قوائم المستقلين ومن ثم قوائم اليسار.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018