نصرة لغزة: مواجهات واعتقالات بالخليل، وإصابة شابين بالرصاص الحي قرب "عوفر"

نصرة لغزة: مواجهات واعتقالات بالخليل، وإصابة شابين بالرصاص الحي قرب "عوفر"

 

تواصلت التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية في عدد من مناطق الضفة الغربية لليوم الثامن على التوالي، رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة، واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في محافظة الخليل وفي محيط معتقل "عوفر"، أدت إلى جرح واعتقال عدد من المتظاهرين.

مواجهات في الخليل

فقد اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في منطقة طلعة أبو حديد وباب الزاوية في مدينة الخليل، وفي منطقة بيت عينون إلى الشرق من الخليل، وفي مخيم الفوار وبلدة بيت أمر، وفي منطقة جبل جوهر في مدينة الخليل، والتي تخضع للسيطرة "الأمنية الإسرائيلية".

وكان المئات قد خرجوا في تظاهرة بعد صلاة العصر من مسجد الحسين بن علي تجاه خيمة الاعتصام التي نصبتها القوى الوطنية والإسلامية والسياسية في محافظة الخليل، بساحة دوار ابن رشد، للتعبير عن تضامنهم ورفضهم لاستمرار العدوان على قطاع غزة.

وهتف المشاركون بالمسيرة شعارات تؤكد على الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي مخيمات اللاجئين بالشتات.

ولدى وصول المسيرة إلى خيمة الاعتصام، ألقيت عدة كلمات دعا فيها المتحدثون إلى المزيد من الهبات والفعاليات الوطنية والشعبية التضامنية مع قطاع غزة، مؤكدين على الوحدة الوطنية، ومطالبين مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية بمساندة أبناء الشعب الفلسطيني، من خلال تقديم شكاوى لمحكمة الجرائم الدولية ضد قادة إسرائيل السياسيين والعسكريين، والذين يرتكبون جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، ودعوا الرئيس المصري، إلى الوقوف أكثر إلى جانب أبناء الشعب الفلسطيني.

اعتقال شابين في منطقة جبل جوهر بالخليل

وأفادت مصادر محلية في الخليل، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمادة عماد دعنا (23 عاما)، وبهاء رضوان دعنا (25 عاما)، بعد مداهمة قوات موقع المواجهات في منطقة جبل جوهر، واقتادتهم لجهة غير معروفة.

وأغلق جنود الاحتلال المدخل الرئيسي لمخيم الفوار جنوب الخليل، بحسب مصادر محلية في المخيم، ومنعوا المواطنين من الخروج أو الدخول عبر هذا الحاجز، ما اضطرهم للذهاب إلى طريق آخر يمر من مدينة يطا للوصول إلى مدينة دورا، مجتازين بذلك قرابة 30 كيلو مترا، في حين لا تبعد دورا عن مخيم الفوار سوى 2 كيلو متر.

وخرج المئات من أهالي مخيم الفوار بعد صلاة المغرب في تظاهرة طافت شوارع المخيم للتنديد بالعدوان على قطاع غزة، في ظل صمت عربي ودولي، ومطالبين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة بمزيد من الرد لإيقاع الألم بدولة الاحتلال الاسرائيلي.

اعتقال فلسطيني بشبهة محاولته طعن جندي إسرائيلي

وقالت مصادر إسرائيلية إن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم، أحد المواطنين الفلسطينيين بمدينة الخليل بعد أن اقترب من إحدى الدوريات، بشبهة محاولته طعن أحد الجنود.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال اشتبهوا بالمواطن الذي يحاول الاقتراب منهم، وبعد التفتيش اكتشفوا بأنه يحمل سكينا.

إصابة شابين فلسطينيين بالرصاص الحي في محيط معتقل "عوفر"

وفي سياق متصل، أصيب شابان بجراح، اليوم، جراء إصابتهما بالرصاص الحي، خلال مواجهات محدودة وقعت بين مجموعة من الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط معتقل "عوفر" غرب رام الله.

وكانت مجموعة من الشبان والفتية، قد توجهت نحو معتقل "عوفر"، وألقت الحجارة على جنود الاحتلال، الذين أطلقوا الرصاص الحي، ما أدى إلى إصابة الشابين.

وهرعت سيارات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فورًا إلى المكان، لنقل المصابين إلى مجمع فلسطين الطبي، ووصفت جراحهما بالمتوسطة. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018