هل سيتم شطب حماس من قائمة الإرهاب مقابل مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل؟

هل سيتم شطب حماس من قائمة الإرهاب مقابل مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل؟


نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق ما نسب له من تصريحات حول مؤشرات على امكانية شطب حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية لدى الدول الاوروبية مقابل مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل.


واضاف الرشق عبر صفحته على فيسبوك: لا صحة لما أوردته على لساني وكالة الأنباء العراقية "واع" أو غيرها وتناقلته عنها بعض المواقع والوسائل الإعلامية من "ان هناك مؤشرات مشجعه من قبل الاتحاد الأوروبي لشطب حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية ، وذلك مقابل الشروع بمفاوضات غير مباشره مع إسرائيل من اجل تطبيق تفاهمات التهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة".


وتجري الحكومة المقالة في غزة مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية مع اسرائيل حول تطبيق تفاهمات التهدئة التي ابرمت في اعقاب العدوان الاخير.


وكان قد نسب للرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الثلاثاء، قوله، ن وفدا دبلوماسيا أوروبيا رفيع المستوى سيرافق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في زيارته المرتقبة الأسبوع المقبل للاحتفال بانطلاقة الحركة على ارض غزة.


وننسبت وكالة الأنباء العراقية 'واع' لالرشق قوله ' إن هناك مؤشرات مشجعه من قبل الاتحاد الأوروبي لشطب حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية، وذلك مقابل الشروع بمفاوضات غير مباشره مع إسرائيل من اجل تطبيق تفاهمات التهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة ووضع حلول جذرية مع بعض القضايا المتعلقة مع الجانب الإسرائيلي، مؤكدا في الوقت نفسه أن هذه المفاوضات الغير مباشرة ستقتصر فقط على تسهيل حياة المواطنين دون الخوض في قضايا الحدود والقدس واللاجئين.


وأوضح الرشق( على حد قول الموقع) على أهمية هذه الخطوة الأوروبية في شطب حركة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية كونها إحدى خطوات فك الحصار عن غزة وحكومته، مؤكدا بأن انتصار مقاومة غزة على إسرائيل في الحرب الأخيرة غيرت كافة المعادلات في المنطقة والعالم بأسره، ونظرة الغرب للفصائل المقاومة في غزة .

وكان رئيس الإدارة المدنية لحماس إسماعيل هنية قد اجتمع الأحد الماضي بوفد برلماني أوروبي جاء لزيارة غزة، وخلال اجتماع هنية بالوفد الأوروبي، طالب بضرورة شطب الاتحاد الأوروبي اسم حركة حماس وباقي الفصائل الفلسطينية المقاومة من قائمة التنظيمات الإرهابية والتي أدرجها الاتحاد الأوروبي.

ووصف مصدر في حماس ' نتائج هذه المحادثات التي يجريها وفد من الحركة مع الجانب الإسرائيلي برعاية مصرية بالايجابية، مشيرا إلى أنها تناولت كثيرا من المواضيع، منها المعابر والمناطق العازلة ومناطق الصيد البحري.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018