هنية ومشعل على منصة مهرجان حماس والقسام تفتح المهرجان

هنية ومشعل على منصة مهرجان حماس والقسام تفتح المهرجان
مهرجان حركة المقاومة في القطاع

أطلقت حركة حماس ظهر اليوم، السبت، فعاليات انطلاقتها بخروج خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة من بوابة صاروخ الـM75 ايرافقه رئيس الوزراء في الحكومة المقالة اسماعيل هنية وعضوا المكتب السياسي لحماس عزت الرشق وموسى أبو مرزوق ومحمد نصر عبد الفتاح دخان مؤسس حركة حماس، حسبما أوردت وكالة معا للأنباء..

ورفعت القيادات الفلسطينية العلم الفلسطيني بعد أن حيّت الجماهير التي توافدت الى ساحة الكتيبة الخضراء للمشاركة في مهرجان الانطلاقة.

وأكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام في خطاب افتتحت به مهرجان حماس- لأول مرة منذ انطلاقة الحركة- أنها "ستقطع اليد التي تمتد بالعدوان على الشعب الفلسطيني وقياداته"، مشددة انها لن تترك غزة وحيدة.

حجارة من سجيل

وقالت الكتاب انها قاتلت الاحتلال في حرب "حجارة السجيل" بعُشر قوتها قائلة: "قاتلناكم بعُشر قوتنا من غزة كيف لو قاتلناكم بأهلنا بالضفة ومصر الكنانة؟"، مضيفة "نُعِدُّ لكم رجالا من الضفة وغزة والقاهرة ومصر وتونس وبغداد وبيروت من انقرة وطهران، رجالا يتحضرون لليوم الذي يزحفون للقائكم وترحيلكم".

وتابعت: "قاتلناكم بقوات صاروخية بسيطة ونصرنا الله عليكم"، مشددة أن لإسرائيل في حرب "حجارة السجيل" دروس وعِبَر، موجهة التحية لإيران وتركيا وقطر.

ودعت القسام الأمة العربية والإسلامية الاستعداد للجهاد بالمال والسلاح والانفس لتحرير فلسطين، مشددة أن على امريكا ان تدرك ان الامة العربية والإسلامية لن تسمح بالاستهتار بها بعد اليوم.

 

نصف مليون يشاركون في الاحتفالات

قالت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) إن نحو نصف مليون فلسطيني شاركوا اليوم في مهرجان الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لانطلاق حركة المقاومة الإسلامية حماس. وأاشرت الوكالة إلى أن احتفالات المهرجان انطلقت عند التاسعة من صباح اليوم، السبت، بفقرات الأناشيد الوطنية والإسلامية، بمشاركة فنانين من عدة دول عربية وإسلامية، وفرقة الوعد اللبنانية للفن الإسلامي، وعديد الفرق الفنية المحلية.

وتوافد منذ ساعات الصباح الأولى على ساحة الكتيبة غرب مدينة غزة –حيث مكان انعقاد المهرجان- آلاف المواطنين من كافة أرجاء قطاع غزة، محملين بالباصات والمركبات، رغم المطر، وامتلأت الساحات المخصصة للنساء منذ الساعة الثامنة والنصف صباحا.

ووسط الهتافات الثورية والوطنية المتوالية، على وقع النشيد الإسلامي، والفقرات الفنية التي أداها منذ بدء المهرجان زهرات وزهور وشباب وفنانين وفرق فنية متنوعة، توشح أنصار حماس المشاركين في المهرجان بالقبعات والأوشحة والرايات الخضراء.

ويشارك في المهرجان لأول مرة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، ووفد من قيادة الحركة في الخارج، بالإضافة إلى عديد الوفود العربية والإسلامية. وأشارت الوكالة إلى أن  الشهيد "أحمد الجعبري" و"انتصار المقاومة" و"غزة الصمود"  برزت كعناوين كبيرة لكافة الأناشيد والكلمات والقصائد التي افتتحت المهرجان.

ويأتي مهرجان حماس هذ العام، بعد مرور ربع قرن من تأسيسها، بعد أقل من شهر على انتصار المقاومة الفلسطينية في معركة "حجارة السجيل"، التي تمكنت خلالها من رد العدوان الإسرائيلي بعد ثمانية أيام فقط، واستخدمت خلالها أسلحة متطورة لأول مرة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018