رياض المالكي: سنلجأ للمحكمة الدولية اذا باشرت اسرائيل البناء في منطقة E1

رياض المالكي: سنلجأ للمحكمة الدولية اذا باشرت اسرائيل البناء في منطقة E1


أوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان لجوء فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية يعتمد على ما تفعله إسرائيل في القدس.
وبعد جلسة مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط قال المالكي للصحافيين إن لجوء دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية يعتمد على ما إذا كانت إسرائيل ستطبق خطة البناء في المنطقة المعروفة باسم (إي 1) في القدس وغيرها من الخطط ذات الصلة في المدينة.

وأضاف "قلنا إننا من موقع القوة والشجاعة والالتزام الخلقي والإنساني والتزاماً بمبادئ الأمم المتحدة قررنا أن نتريث في أية خطوات من هذا النوع لإعطاء الفرصة للجهات المختلفة المعنية بالعمل لإقناع الجانب الإسرائيلي بوقف النشاط الاستيطاني من جهة وبتحريك العملية التفاوضية من جهة أخرى، وهناك العديد من الدول التي تبحث في مثل هذا الخيار، وبالتالي يجب إعطاؤها هذه الإمكانية".

ولكن من جهة أخرى قال وزير الخارجية الفلسطيني إن ما قامت به إسرائيل منذ 29 تشرين الثاني/ نوفمبر وضع تطبيق وإقامة مفهوم الدولة الفلسطينية القابلة للحياة والمتواصلة جغرافيا في خطر.

وأضاف "خاصة فيما يتعلق بإعلانات البناء الاستيطاني بمنطقة (إي 1) والمناطق المحيطة بها، ولهذا السبب كانت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غاية الوضوح عن انه إذا بدأت إسرائيل في وضع حجر واحد في هذه المشاريع الاستيطانية فإنها تكون بذلك قد تخطت الخطوط الحمراء وعليها أن تتحمل مسؤولية ذلك في ما يتعلق بقناعتنا بأن علينا أن نحمي هذه الأرض الفلسطينية واستعمال كل ما لدينا من إمكانيات وفرص ليس فقط في الجانبين السياسي والدبلوماسي ولكن أيضاً القانوني".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018