شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة

شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة
مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق عدة (أ ف ب)

أعلنت مصادر طبية فلسطينية، عن استشهاد الشاب الشاب جهاد حنني البالغ من العمر 19 عامًا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت فوريك جنوب مدينة نابلس. والشاب يحيى عبد القادر فرحات البالغ من العمر 24 عامًا، والشاب محمود حميد الشجاعية ٢٠ عامًا من حي الشجاعية، بعد أن أطلقت قوّات الاحتلال النار عليهما خلال مواجهات شمال غزة، وأصيب أكثر من 40 مواطنًا من غزة بنيران الاحتلال.

وفي الضفة، قالت مصادر إعلامية إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار على مركبة عسكرية إسرائيلية في سلواد بالقرب من رام الله.

واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال، بعد ظهر اليوم الجمعة، في كل من البيرة، بيت لحم، الخليل، نابلس والعديد من مدن الضفة الغربية.

وأطلقت قوات الاحتلال، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، قنابل الصوت والغاز والعيارات المعدنية والمطاطية بكثافة على الشبان المتظاهرين ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح وحالات اختناق.

وأصيب 12 مواطناً في مواجهات مع الاحتلال في منطقة البالوع بالبيرة، 6 منهم بالرصاص الحي في الأقدام، و2 اختناقا بالغاز السام، و4 إصابات بالرصاص المعدني، إحداها بالرأس، وصلوا جميعاً مجمع فلسطين الطبي.

وأصيب ثلاثة شبان برصاص حي إضافة إلى خمسة آخرين بعيارات معدنية في مواجهات مع قوات الاحتلال شمال بيت لحم.

وأفاد نائب مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر ببيت لحم محمد أبو ريان بأن ثلاثة شبان أصيبوا برصاص حي في القدم والفخذ خلال هذه المواجهات، وأن طواقم الإسعاف والطوارئ قدمت لهم الإسعافات اللازمة، ونقلتهم إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، ووصفت حالتهم بالمتوسطة.

وأشار أبو ريان إلى أن هناك إصابة خمسة شبان بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إضافة إلى عدد آخر بالاختناق، حيث عولجت ميدانيا.


ورشق الشبان والفتية الغاضبين بالحجارة والزجاجات الفارغة على مقربة من محطة وقود 'الهدى'، ومستوطنة 'بيت إيل' تعبيرا عن رفضهم لاعتداءات الاحتلال ومستوطنيه بحق المسجد الأقصى المبارك، وبحق أبناء شعبنا.

وفي غزة، أصيب ما لا يقل عن 50 مواطنا بجروح متفاوتة من بينهم ما لا يقل عن 25 بعيارات نارية، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق في المواجهات العنيفة والمتواصلة منذ ساعات ظهر اليوم وحتى اللحظة في القطاع المحاصر. 

وتتواجد طواقم الإسعاف بالقرب من مسرح المواجهات وتقدم العلاج الميداني للمصابين.

وأصيب فتى بالرصاص الحي، وعشرات الشبان بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر شمال الخليل، اليوم الجمعة.

وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في بيت أمر محمد عوض لوكالة “وفا” إن “قوات الاحتلال أصابت فتى بالرصاص، من نوع “التوتو” في قدمه. كما أصيب عشرات بالاختناق نتيجة إغراق مدخل البلدة بالغاز المسيل للدموع، والمياه الكيماوية.

 


وفي محافظة قلقيلية، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، في مواجهات بين عشرات الشبان، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة مناطق في المحافظة، اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، وفي منطقة حي 'النقار'، بجانب منتجع الجليل، وفي بلدة عزون في المحافظة، أصيب خلالها عدد من الشبان بالاختناق.

وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال احتجزوا ثلاثة أطفال في بلدة عزون، بدعوى رشقهم الجنود بالحجارة، في منزل المواطن يوسف سلامة، وانهالوا عليهم بالضرب.

وقالت المصادر أن قوات الاحتلال تطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على الشبان المتظاهرين شمال بلدة الرام في القدس المحتلة.

وأضافت مصادر محلية عن إصابة شاب بعيار ناري بالبطن وعدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم  الجمعة، خلال مواجهات اندلعت بالقرب من حاجز عسكري الجلمة شمال شرق جنين.

 وذكر مدير إسعاف الهلال الأحمر محمود السعدي لوكالة 'وفا' أن شابا أصيب بعيار ناري بالبطن لم تعرف هويته بعد، بالإضافة إلى عدد آخر من الشبان أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز  الأعيرة النارية والمعدنية وقنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية باتجاه الموطنين الذين خرجوا بمسيره سلمية بعد تشييع جثمان الشهيد الأسير فادي الدربي.

وفي بيت لحم، أصيب عدد من الشبان بالاختناق في المواجهات التي تجددت، عند المدخل الشمالي للمدينة، بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة. 

وقالت مصادر أمنية إن محيط مسجد بلال بن رباح، شمال بيت لحم، شهد مواجهات بين الشبان  وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنبال الصوت، ما أدى لإصابة عدد من الشبان بالاختناق، حيث عولجوا ميدانيا.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وقال منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في البلدة أحمد صلاح إن “المواجهات اندلعت في منطقة 'أم ركبة' جنوب البلدة ، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع، وقنابل الصوت تجاه منازل الفلسطينيين بشكل مباشر، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم”.

وتدور في هذه الأثناء، مواجهات عنيفة عند مفترق بيت فوريك شرق مدينة نابلس.

وقرب حاجز بيت حانون شمال قطاع غزة، أصيب شابان بجروح، بعد استهدافهما بالرصاص الحي، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة 

وأصيب عدد من الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في مواجهات اندلعت شرق مخيم البريج، وسط قطاع غزة، وشمال شرق حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة

شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة

شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة

شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة

شهيدان في غزة وآخر بنابلس ومواجهات في مناطق مختلفة