الاحتلال يهدم منزلا بالقدس ويعتقل 12 مواطنا بالضفة

الاحتلال يهدم منزلا بالقدس ويعتقل 12 مواطنا بالضفة

حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء، بلدة العيساوية بالقدس المحتلة، وذلك لهدم عمارة سكنية يقطنها العشرات منذ سنوات طويلة.

إلى ذلك، شن جيش الاحتلال، فجر اليوم، حملة مداهمات في محافظات الضفة الغربية تم خلالها اعتقال 12 فلسطينيا بذريعة أنهم مطلوبون لأجهزة الأمن وضلوعهم في المقاومة الشعبية والتصدي للجيش والمستوطنين،

وبحسب الجيش، فإن من بين المعتقلين ستة نشطاء من حركة حماس، فيما جرى تحويلهم إلى التحقيق.

وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم وداهمت عدة منازل، كما وداهمت عدة منازل في منطقة شارع الصف واعتقال عدة أشخاص عرف منهم الأسير المحرر يوسف اللحام.

واقتحمت قوات الاحتلال   بلدة عزون قرب قلقيلية   واقتحمت منزل والد أسير وفتشته واعتدت على ساكنيه.

وقال شهود يعان إن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة وبرفقتهم الأسير يحيى حمزة عنايا والذي اعتقلته قبل أسبوعين وداهموا منزل والده وقاموا بتفتيشه، استخدموا أدوات الحفر في ثقب الجدران والأرضيات خلال عملية الحفر ونكلوا بعائلته قبل انسحابهم من البلدة.

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان قرب مخيم العزة، حيث القى الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه منازل المواطنين.

ومع تواصل المواجهات بالضفة الغربية، صعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من عملية هدم المنازل للفلسطينيين بالقدس المحتلة وضاعفت من إخطارات الهدم وإخلاء المنازل والمنشآت السكنية والزراعية والتجارية، فيما تواصل لجان التنظيم سياسة المماطلة ووضع العراقيل قبالة الطلبات التي يقدمها الفلسطينيين لترخيص المنازل والمنشآت.

ومنذ مطلع العام الجاري قامت بلدية الاحتلال بالقدس بهدم 42 منزلا للفلسطينيين، بالمقابل تزيد من العراقيل والصعوبات لمنع المصادقة على المخططات الهيكلية لضمان البناء مع تراخيص بالقدس الشرقية المحتلة.

وقبل أيام سلمت الإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بهدم 50 منشأة سكنية ومدرسة ومسجد في تجمع الخان الأحمر البدوي شرقي القدس المحتلة، كما وهدمت بلدية الاحتلال، منزلا سكنيا في حي بيت حنينا، شمالي القدس، بداعي البناء غير المرخص، وكان أبو رموز وزوجته وأبناءه الخمسة يقيمون في المنزل منذ 7 سنوات قبل أن يتم هدمه.

وهدمت سلطات الاحتلال منشآت ومنازل في مناطق مختلفة في القدس، حيث هدمت بناية سكنية قيد الإنشاء في بيت حنينا بحجة البناء دون ترخيص، وتعود البناية للمواطن أيمن أبو ارميلة، وهي قائمة منذ 14 عاما، مكونة من 3 طوابق، حيث اعتقل صاحبها لمدة عام لعدم تمكنه من دفع مخالفة بناء قيمتها 850 ألف شيكل فرضت عليه.

كما ووزعت طواقم البلدية برفقة القوات الإسرائيلية أوامر هدم على منشآت سكنية ومخزن في بلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص، حيث تم توزيع 17 إخطارا لهدم منازل تعود لعائلات الرويضي والقاضي والعباسي والشلودي وحمدان، وتأوي المنازل 118 فردا معظمهم من النساء والأطفال.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018