الاحتلال يدفع تعويضات طائلة لمن تم إخلاءهم من البؤر الاستيطانية العشوائية في قطاع غزة..

 الاحتلال يدفع تعويضات طائلة لمن تم إخلاءهم من البؤر الاستيطانية العشوائية في قطاع غزة..

يدفع الاحتلال مبالغ طائلة كتعويضات للمستوطنين الذين تم إخلاءهم من قطاع غزة، ومن ضمن ذلك العائلات والأفراد الذين تم إخلاءهم من البؤر الاستيطانية العشوائية التي أقيمت بمبادرات فردية في عدة مناطق في وقطاع غزة. ويعتبر الاحتلال تلك البؤر "غير قانونية" وكأن باقي المستوطنات التي أقيمت على أراضي الفلسطينيين مدعومة باحتلال عسكري هي "قانونية"، في محاولة لتشويه المفهوم والواقع.

وما زال الكثير من تلك البؤر الاستيطانية العشوائية والتي أقيمت بمبادرات فردية منتشرة في الضفة الغربية في الوقت الذي تنكر فيه إسرائيل حق الفلسطينيين في أرضهم وترفض تعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم نتيجة لاحتلالها.

إدارة "سيلع" التي تهتم بدفع تعويضات للمستوطنين الذين تم إخلاءهم من قطاع غزة ضمن خطة فك الارتباط دفعت أيضا عشرات ملايين الشواقل كتعويضات للعائلات التي كانت تسكن المستوطنات التي يعتبرها الاحتلال "غير قانونية" في قطاع غزة. وقالت صحيفة هآرتس أن إدارة "سيلع" قررت دفع التعويضات بدافع "الحسنى" لسكان خمس بؤر استيطانية لم تحصل على اعتراف الاحتلال كمستوطنات معترف بها وهي – تال كطيفا، شلاف، كفار يام، سيرات هيام، وكيرم عتسمونة. وقد حصل المستوطنون على دفعة أولية من التعويضات التي قد تصل إلى 600 ألف شاقل للعائلة.

ويلقى دفع التعويضات لسكان البؤر الاستيطانية بمبادرات فردية التي يعتبرها الاحتلال "غير قانونية" نقاشا قضائيا إسرائيليا وتوجه انتقادات لأن ذلك سيعتبر سابقة، ويشجع المبادرات الفردية لإقامة بؤر استيطانية، وستدفع المستوطنين إلى إخلاء بؤرة ما والانتقال إلى بؤرة استيطانية أخرى.

ولا تملك إدارة سيلع معلومات دقيقة عن عدد العائلات التي سكنت في الخمس بؤر الاستيطانية التي ذكرت أعلاه ولكن حتى الآن قدم لها 64 طلب تعويض من عائلات تدعي أنها سكنت في تلك البؤر الاستيطانية العشوائية، في يوم 6 يونيو/حزيران 2004 اليوم الذي اتخذت في الحكومة قرار تنفيذ فك الارتباط.

وقد تم دفع دفعة أولية في 41 طلب تعويض، وتعتبر إدارة "سيلع" أن المستوطنة المعترف بها هي تلك التي أقيمت بقرار من الحكومة الإسرائيلية، وتم تحديد منطقة نفوذ لها ولديها خطط بناء مصادق عليها وتمنح حق شراء بيوت سكنية في المستوطنة. ويتم التعامل مع التعويضات للبؤر العشوائية بدرجة متفاوتة حسب التفاوت في توفر الشروط التي تميز المستوطنة المعترف بها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018