المحكمة العليا توقف أمر الاعتقال الإداري بحق علان

المحكمة العليا توقف أمر الاعتقال الإداري بحق علان

أصدر قضاة المحكمة العليا مساء الأربعاء قرارهم بشأن التماس الأسير محمد علان بوقف الاعتقال الإداري الذي يخضع له علان.

وجاء في قرار المحكمة العليا أن قرار الاعتقال الإداري لاغٍ وأن الأسير علان يبقى قيد العلاج في قسم العلاج المكثف في مستشفى برزيلاي إلى حين يتضح الضرر الدماغي الذي لحق به.

ويعني هذا القرار أن علان لم يعد معتقلا إداريا منذ صدور قرار المحكمة، وإنما هو مواطن حر وبإمكان ذويه وعائلته ومعارفه زيارته في المستشفى بحرية. 

وفي أعقاب القرار، أعلنت عائلة علان أن ابنها أوقف إضرابه عن الطعام، فيما التقى رئيس مستشفى برزيلاي الدكتور حيزي ليفي مع علان ليشرح له مضمون قرار المحكمة، وأنه لم يعد أسيرا أو معتقلا إداريا.

وجاء في بيان صادر عن المحكمة العليا أن 'المحكمة قررت أنه بسبب حالته الصحية فإن الملتمس سيبقى في العلاج المكثف في مستشفى برزيلاي. وبإمكان أبناء عائلته زيارته ليس كمعتقل، وبموجب التعليمات الطبية العادية بشأن زيارة المرضى. ومعنى ذلك في هذه المرحلة أنه على ضوء الحالة الصحية للمضرب عن الطعام، فإن الأمر الإداري ليس ساريا بعد الآن'.

وأضاف قرار المحكمة أنه 'بعد أن تستقر حالته، وإذا طلب علان الانتقال إلى مستشفى آخر، عليه التوجه إلى السلطات، وفي حال نشأت صعوبة أو عدم اتفاق، بالإمكان التوجه إلى المحكمة'.

ووفقا لموقع صحيفة 'هآرتس' الالكتروني، فإن 'المحكمة العليا اختارت صيغة تسوية. من جهة، القضاة جمدوا الأمر تحسبا من موت علان وهو خاضع لأمر اعتقال إداري، الأمر الذي سيجر انتقادات على جهاز القضاء الإسرائيلي. ولكن من الجهة الأخرى، فإنهم لا يلغونه بشكل كامل من أجل عدم بث رسالة استسلام للإضراب'.  

من جانبه، قال نادي الأسير في بيان إن 'قرار محكمة الاحتلال الصادر قبل قليل (مساء يوم الأربعاء) بتعليق الاعتقال الإداري للأسير محمد علّان المضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين وإبقائه داخل المشفى للعلاج، هو التفاف على إضراب الأسير وتهرّب من القرار الواجب اتخاذه وهو إطلاق سراحه'.

وأضاف نادي الأسير 'أنّنا نرى في هذا القرار تواطؤ من المحكمة العليا مع المستوى السياسي والأمني في إسرائيل، كما أننا نقرأ في هذا القرار الغريب الذي يتخذ لأول مرة أنه يهدف إلى إعادة اعتقال علّان في حال إثبات أنه لم يتعرّض لعاهة مستديمة بسبب الإضراب'.

وشدد النادي على أنه 'على الرغم من هذا القرار فإن علّان قد سجّل عدة انتصارات في مقدمتها كسر قانون التغذية القسرية، إضافة إلى كسر قانون الاعتقال الإداري الهشّ'.

وكان قضاة المحكمة العليا أعلنوا في ختام جلسة مساء اليوم أنهم سيرسلون قرارهم إلى محامي علان والنيابة العامة في وقت لاحق.

 

#شاهد #فيديو المتضامنين مع الأسير محمد علان بعسقلان بعد قرار الاحتلال بوقف الاعتقال الإداري المفروض عليهللخبر كامل: /?mod=articles&ID=1164473

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Wednesday, August 19, 2015

وكانت قد أعلنت النيابة العامة الإسرائيلية إنه في حال تبين أن علان أصيب بضرر دماغي فإنه سيفرج عنه فورا.

أعلن مدير مستشفى برزيلاي في عسقلان، الدكتور حيزي ليفي، أن الأسير محمد علان، المضرب عن الطعام منذ 65 يوما، يعاني من ضرر في الدماغ.

اقرأ أيضا: المحكمة العليا بختام جلستها: القرار بشأن علان سيعلن لاحقا

وقال الدكتور ليفي للصحافيين في المستشفى إن الأسير علان 'بدأ يفقد الاتصال الإدراكي مع محيطه، الأمر الذي يشير إلى وجود مشكلة في دماغه'، وأن 'باقي أعضائه مستقرة تقريبا'.

وشدد ليفي على أن علان في حالة خطيرة.

وكانت مصادر في مستشفى برزيلاي قد حاولت التضليل، عصر الأربعاء، بالقول إنه في أعقاب فحوصات طبية أجريت للأسير محمد علان، ثبت أنه لا يعاني من ضرر في الدماغ.

اقرأ أيضا: مدير مستشفى برزيلاي: علان يعاني من ضرر دماغي

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أطباء علان، قبل ذلك بوقت قصير، قولهم إن تدهورا طرأ على حالة علان، المضرب عن الطعام منذ أكثر من 65 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري بدون محاكمة.

وأفاد الأطباء بأن علان صاحٍ ولا يخضع لتنفس اصطناعي، لكن ظهرت لديه أعراض ارتباك وخلل بالاتصال مع المحيطين به.

 

#شاهد #فيديو: والدة الأسير المضرب عن الطعام #محمد_علان عقب قرار محكمة الاحتلال تعليق اعتقاله الإداري مساء اليوم.للخبر كامل: /?mod=articles&ID=1164473

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Wednesday, August 19, 2015

وأجرى المستشفى لعلان فحص للدماغ على جهاز MRI لاستيضاح حجم الضرر اللاحق به جراء إضرابه المتواصل عن الطعام.

اقرأ أيضا: علان يرفض عرض النيابة الإسرائيلية ويطالب بالإفراج الفوري

 

 



المحكمة العليا توقف أمر الاعتقال الإداري بحق علان

المحكمة العليا توقف أمر الاعتقال الإداري بحق علان

المحكمة العليا توقف أمر الاعتقال الإداري بحق علان

المحكمة العليا توقف أمر الاعتقال الإداري بحق علان