501 أسير فلسطيني يقضون حكم المؤبد بسجون الاحتلال

501 أسير فلسطيني يقضون حكم المؤبد بسجون الاحتلال

يقضي 501 أسير فلسطيني حكمًا بالمؤبد في مختلف سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن أدانتهم محاكم الاحتلال العسكرية بتهم مختلفة، أشهرها دعم المقاومة وتنفيذ عمليات إرهابية، بالإضافة إلى تهم أمنية أخرى.

وارتفع العدد هذا العام إلى 501 بعد أن أصدرت المحاكم العسكرية ستة أحكان بالسجن المربد، بحسب ما كشف مركز أسرى فلسطين للدراسات، في بيان صحافي نشره اليوم الثلاثاء.

ولفت إلى أن آخر هذه الأحكام كان أمس بحق الأسير أمجد مصطفى النجار (37 عامًا) من بلدة سلواد شمالي رام الله، بالسجن المؤبد وغرامة مالية 350 ألف شيكل، بتهمة المشاركة تنفيذ عملية أسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة ثلاثة اخرين بجراح في حزيران/ يونيو عام 2015.

وأشار إلى أن الاحتلال كان اعتقل النجار في تموز/ يوليو عام 2015، واتهمه بالانتماء إلى حركة حماس، والمشاركة مع الأسير عبد الله اسحق من رام الله، وآخرين في عمليتين إحداها أدت إلى مقتل المستوطن "ملاخي روزنفيلد" وإصابة ثلاثة آخرين بجراح يعد إطلاق نار قرب مستوطنة "شفوت راحيل" جنوب نابلس بتاريخ 29/6/2015، بينما العملية الثانية كانت إطلاق نار على إحدى سيارات الإسعاف التابعة للمستوطنين شمالي رام الله دون وقوع إصابات.

وأضاف أن محاكم الاحتلال أصدرت منذ بداية العام أحكام مؤبدة بحق (6) من الأسرى، هم محمد حسنى أبو شاهين (30عامًا) من القدس، عبد الله منير اسحق (26عامًا) من رام الله، خالد زهير قطينة (37 عامًا)، محمد عبد المجيد عمايرة (40 عامًا) من الخليل، ومحمد عبد الباسط الحروب (23 عامًا) من قرية دير سامت غرب دورا بالخليل.

وبين أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عامًا (مؤبد عسكري)، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018