حرس الحدود يطالب بهدم حي المنطار في صور باهر لتأمين جدار الفصل العنصري!

حرس الحدود يطالب بهدم حي المنطار في صور باهر لتأمين جدار الفصل العنصري!

يطالب قائد ما يسمى قطاع "حاضن القدس" في حرس الحدود الاسرائيلي بهدم كل بيوت حي المنطار في بلدة صور باهر الفلسطينية، لتأمين حماية جدار الفصل العنصري الذي تقيمه اسرائيل على اراضي الضفة الغربية، ويعزل القدس بشكل مطلق عن محيطها الفلسطيني.

ويزعم قائد هذا القطاع، المدعو اميتاي ليفي ان بيوت حي المنطار بنيت بشكل غير قانوني ويجب هدمها لخلق منطقة فاصلة بعرض 500 متر ، على جانبي الجدار العنصري في المقطع المسمى "حاضن القدس".

وتشير صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، التي اوردت النبأ، اليوم الاحد، ان المتبع في مقاطع اخرى من الجدار هو اقامة مناطق فاصلة تتراوح بين 50 و80 مترا، لكن قرار اميتاي يعني هدم عشرات البيوت الفلسطينية في عدد من مقاطع الجدار العنصري المحيط بالقدس.

وحسب الصحيفة تتعارض تصريحات اميتاي ليفي هذه مع توجيهات اصدرها المسؤول عن مسار الجدار في قيادة المنطقة الوسطى، العقيد احتياط داني تيرزة، الذي سمح لمهندسي حي المنطار بوضع مخطط لبناء بيوت حي المنطار على بعد 80 مترا فقط من مسار الجدار. لكن جهات امنية اسرائيلية زعمت، هذا الاسبوع، ان ترزا ليس مخولا باتخاذ قرار في هذه المسألة". .

وقال سكان من حي المنطار ان ان ما لا يقل عن 74 منزلا تقوم في مساحة الـ500 متر التي يجري الحديث عن تجريفها لحماية الجدار. وقال السكان انهم يسعون منذ فترة طويلة للحصول على تراخيص في الحي الا ان بلدية القدس الغربية، التي تتولى التخطيط في صور باهر المحتلة، تماطل في ترخيص بيوت الفلسطينين والمصادقة على مخططاتهم الهيكلية في وقت تسرع فيه عملية التخطيط والمصادقة على مخططات لاقامة احياء ومستوطنات يهودية جديدة في المنطقة. وحسب السكان اقيمت غالبية البيوت المستهدفة منذ عام 1992.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018