"فوربس": حضور قوي للميارات العربية وغيتس الأكثر ثراء

"فوربس": حضور قوي للميارات العربية وغيتس الأكثر ثراء
بيل غيتس، الوليد بن طلال وناصيف ساويراس

كشف تصنيف مجلة 'فوربس' الأميركية، الذي نشر اليوم الإثنين، أن مؤسس شركة 'مايكروسوفت'، بيل غيتس، لا يزال أثرى رجل في العالم، ما يؤكد تزايد ثروات عمالقة الإنترنت.

وتصدر وليام هنري غيتس الثالث (61 عاما)، للسنة الرابعة على التوالي، لائحة أثرياء العالم، وللمرة الـ18 في السنوات الـ22 الماضية، مع ثروة شخصية تقدر بحوالي 86 مليار دولار.

وحل بعده مدير شركة 'بيركشاير هاثاواي'، رجل الأعمال الأميركي وارن بافيت، بين أول عشرة أثرياء في العالم وغالبيتهم من الأميركيين ويعملون في قطاع التكنولوجيا.

وبين أول عشرة أثرياء مؤسس موقع أمازون، جيف بيزوس، في المرتبة الثالثة، ومؤسس موقع 'فيسبوك' مارك زوكربرغ في المرتبة الخامسة، ومؤسس شركة 'أوراكل للمعلوماتية'، لاري إيليسون، في المرتبة السابعة.

وارتفع عدد أصحاب المليارات في العالم بنسبة 13% مقارنة مع السنة الماضية، ليصل إلى 2043، في أعلى زيادة سنوية خلال 31 عاما منذ أن بدأت المجلة تعد اللائحة.

وتقدمت الولايات المتحدة لائحة الدول التي تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات مع 565 شخصا، على خلفية أرباح بورصة نيويورك والنمو القوي، وبعدها الصين، 319 مليارديرا، ثم ألمانيا 114 مليارديرا.

وتراجع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى المرتبة 544 على اللائحة، مع ثروة تقدر بحوالى 3.5 مليار دولار. ونسبت المجلة تراجع ثروة ترامب إلى تباطؤ سوق العقارات في مانهاتن.

وبين أول عشرة أثرياء على لائحة فوربس، الإسباني أمانسيو أورتيغا، صاحب سلسلة متاجر زارا في المرتبة الرابعة، ورجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم في المرتبة السادسة، ورئيس بلدية نيويورك السابق ومؤسس 'بلومبرغ نيوز' مايكل بلومبرغ في المرتبة العاشرة.

المليارات في مصر

وتضمنت قائمة أصحاب المليارات أسماء 6 مليارديرات مصريين يبلغ إجمالي ثروتهم 17 مليار دولار.

وتعادل ثروة المصريين الستة، نحو 65% من إجمالي الاحتياطي الأجنبي للبلاد، البالغ قيمته 26.5 مليار دولار أميركي.

ويتصدر المصريين في القائمة التي صدرت اليوم، ناصف ساويرس الذي حل في الترتيب العالمي 269 بثروة 5.6 مليارات دولار، ويعمل في مجال المقاولات، تبعه نجيب ساويرس ثانيًا على الصعيد المحلي، والترتيب العالمي 460، بثروة 3.9 مليارات دولار، ويعمل في الاتصالات.

وبلغت ثروة رجل الأعمال محمد منصور 2.7 مليار دولار ويعمل في مجالات متنوعة، وجاء في الترتيب الثالث مصريًا والـ745عالميًا، ثم محمد الفايد في الترتيب الرابع محليًا، و1161 عالميًا، بثروة 1.8 مليار دولار ويعمل في مجالات التجزئة والاستثمار.

وفي المرتبة الخامسة محليًا، جاء ياسين منصور في الترتيب 1161 عالميًا، بثروة 1.8 مليار دولار، ويعمل في مجالات متنوعة، ثم أنسي ساويرس في الترتيب السادس محليًا، و1678 عالميًا، بثروة 1.2 مليار دولار ويعمل في مجالات عدة.

الخليج وأثرياء العالم

وشمل التقرير 24 شخصية خليجية (مليارديرات)، بلغت ثرواتهم 85.1 مليار دولار، أدرجتهم مجلة فوربس في قائمة أثرياء العالم لعام 2017.

وحافظ الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال على صدارة الأثرياء العرب، ضمن قائمة فوربس الصادرة اليوم الإثنين، والمرتبة 45 عالميًا بثروة تقدر بـ18.7 مليار دولار.

وضمت القائمة 10 شخصيات سعودية، وخمسة إماراتيين، وأربعة كويتيين، وثلاث شخصيات من سلطنة عمان، وقطريين اثنين. فيما خلت القائمة من أي أثرياء بحرينيين.

وبلغ إجمالي ثروات الشخصيات السعودية العشر ضمن القائمة، نحو 42.1 مليار دولار.

والشخصيات السعودية بخلاف الوليد بن طلال، هي: محمد العمودي بثروة 8.1 مليار دولار، ثم سلطان بن محمد بن سعود الكبير 3.8 مليار دولار، ومحمد العيسى 2.6 مليار دولار، وصالح كامل 2.3 مليار دولار، وعبد الله الراجحي 1.9 مليار دولار، وعبد المجيد وفواز وسليمان الحكير 1.2 مليار دولار لكل منهم، ومحمد الصيرفي 1.1 مليار دولار.

وبلغت ثروات الإماراتيين 27.3 مليار دولار، بصدارة ماجد الفطيم بـ10.6 مليار دولار تضعه الثاني عربيًا، ثم عبد الله الغرير بـ6.8 مليار دولار، وعبدالله الغرير 4.1 مليار دولار، وحسين سجواني بـ3.7 مليار دولار، وسيف الغرير بـ2.1 مليار دولار.

وسجلت ثروات العمانيين 6.7 مليار دولار، فيما بلغت ثروة الأثرياء الكويتيين 5.4 مليار دولار، أما الشخصيتين القطريتين، بلغت ثرواتهما 3.6 مليار دولار.

ملف خاص | هبة القدس والأقصى