10.10.10.. موقع إلكتروني للحياة على الأرض في يوم واحد

10.10.10.. موقع إلكتروني للحياة على الأرض في يوم واحد

لم تتمكن السياسة حتى اليوم من الجمع بين مختلف شعوب الأرض لإيجاد حوار وتفاعل مشترك بينها لتوحيدها، وإزالة الخلافات فيما بينها.
ويبدو أن هذه المهمة التي عجزت عنها السياسة لن يعجز عنها الإعلام الاجتماعي، عبر إطلاق موقع "الأرض ليوم واحد"، والذي يمكن للمستخدمين من خلاله تحميل مقاطع فيديو لحياتهم والنشاطات التي يقومون بها خلال يوم واحد، وتم اختيار العاشر من أكتوبر/تشرين الثاني 2010.
فهذا العام، وبالتعاون مع الأمم المتحدة وجمعيات تعليمية دولية، تمت دعوة مستخدمي الكمبيوتر والطلاب وصانعي الأفلام للمشاركة في هذا الموقع الذي أصبح منذ أبريل/نيسان 2010 منصة إعلامية اجتماعية، تطمح في النهاية إلى تجميع كل هذه اللقطات المصورة لتكون فيلما وثائقيا يبلغ طوله 120 دقيقة.
واستراتيجية الاشتراك في هذا الموقع تعتمد على عدة خطوات هي: التسجيل، والتوثيق، ومشاركة الآخرين، ومشاهدة مشاركات الآخرين.
كما أن القائمين على هذا الموقع يدرجون قائمة بالأشياء التي يمكن فعلها وتلك التي لا يمكن فعلها، فمن الأمور المسموحة: تقديم الرأي البناء، والتعلم من التجارب الخاصة، والدخول في مناظرات حوارية في إطار بناء.
أما الأشياء التي لا يمكن القيام بها فهي: الترويج لمشاريع تجارية لا صلة بها بمشروع 10.10.10، واستعمال هذا الموقع كوسيلة لإقامة العلاقات، وتحميل لقطات فيديو لا يمتلكها المستخدم، أو لا توائم الذوق العام.
ويفتح هذا الموقع أبوابه أمام جميع المهتمين بنشر الوعي بشأن قضية معينة، إذ يمكن إدراجها ضمن فئات محددة، فهناك قضايا الكوارث الطبيعية، وقضايا التعليم، والبيئة، والصحة، وحقوق الإنسان، والفقر والمجاعات.
كما يمكن التبرع لهذا المشروع عبر الصفحة الإلكترونية أيضا.
يذكر أن هذه المبادرة تم إطلاقها في عام 2008 بمبادرات فردية، واستلهمت الفكرة من عمل جماعي قام به عدد من الموسيقيين ضمن فعاليات المهرجان العالمي للموسيقى الروحانية.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018