المنظمات الاهلية الفلسطينية تشكل لجنة تنسيق فلسطينية للطوارئ

المنظمات الاهلية الفلسطينية تشكل لجنة تنسيق فلسطينية للطوارئ

اعلنت المنظمات الاهلية الفلسطينية عن اقامة لجنة التنسيق الفلسطينية للطوارئ من جانبي الخط الاخضر, وذلك لمواجهة اسقاطات العدوان الامريكي البريطاني على العراق والمنطقة, واستغلال اسرائيل لهذا العدوان بغية تصعيد جرائمها ضد الشعب الفلسطيني.
شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية
في الضفة الغربية وقطاع غزة

اتجاه – اتحاد جمعيات اهلية عربية


" لقد انتهجت اسرائيل تاريخيا نهج الاستهتار بالشرعية الدولية وقراراتها, مدعومة بالتغطية الامريكية, ليتغذى نهجها العدواني اليوم من الاستهتار الامريكي الرسمي بالشرعية الدولية وبارادة شعوب العالم قاطبة, بل مهددة بالقضاء على الاليات الدولية الشرعية بعدما وجدت ادارة الرئيس بوش نفسها معزولة عن ارادة العالم كله.

ان التصعيد الاسرائيلي في المناطق المحتلة وجرائم الحرب اليومية في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة تشكل مجزرة متواصلة تنبه الى ما يتم التحضير له من تصعيد في المخططات العدوانية التصفوية.

اننا نحذر من المخططات الاسرائيلية التصعيدية والمؤشرات الى خطط التهجير والاقتلاع الجماعي, وطرد القيادات السياسية وتهجير اهالي البلدات الفلسطينية الواقعة بين الجدار الاحتلالي والخط الاخضر, الى ما وراء الجدار, وهو تعديل الحدود الذي تتحدث عنه اسرائيل, اننا نحذر من اي مس بالمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية والذين يزيد عددهم عن عشرة الاف, والممنوعين من اية علاقة مع عائلاتهم, ونحذر من امكانية قمعهم او تهجيرهم, كما نحذر من قطع الاتصالات بين البلدات الفلسطينية وعزلها عن بعضها بهدف كسر روح الشعب الفلسطيني النضالية, كما نحذر من الحرب النفسية التي قد تستخدمها اسرائيل واستخدمتها عمليا منذ العام 1948 في بث روح الذعر بين الشعب الفلسطيني, لتسهيل ترحيل الناس عن بلداتها وعن الوطن.
هنالك مؤشرات بامكانية تقاسم الجرائم بين قوات الاحتلال وبين المستوطنين, كما جرى في تهجير قرية اليانون قبل اشهر, ومجازر يقوم بها المستوطنون. اننا نحذر من قمع الفلسطينيين داخل اسرائيل ومن مخططات تهجير داخلي او خارج الوطن تحت عنوان "تبادل سكاني", وقد يختلف العنوان لكن التهجير واحد.

كما اننا نلفت النظر الى ان اسرائيل في عدوانها الاخير المتواصل, منعت الاف الجرحى والمرضى من التنقل لتلقي العلاج. كما منعت حملات الاغاثة الانسانية من مواد تموينية وطبية من الوصول الى الناس تحت الاحتلال والاغلاق.

في مواجهة هذا التحدي فان كل المؤسسات الفلسطينية الشعبية والرسمية السياسية والاهلية والبلدية والمجتمعية وكل الشعب الفلسطيني, مدعوون الى التنسيق على اعلى المستويات, وتقاسم الهم والعمل. بهدف اساسي الا وهو حماية الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده وافشال كل المخططات التصفوية ومحاولة اسرائيل خلق امر واقع جديد, يحد من امكانيات احلال الشرعية الدولية بكل القرارات المتعلقة بالشعب الفلسطيني.

واذ نؤكد ان التصدي للعدوان هو مهمة الشعب الفلسطيني كله, فانها ايضا مسؤولية المجتمع الدولي المطالب بوقف المجزرة الاسرائيلية المتواصلة وتوفير حماية فعلية للشعب الفلسطيني. اننا ندعو المجتمع الدولي شعوبا وحكومات ومؤسسات الى التحرك لوضع حد للوضع القائم الذي تستهتر فيه اسرائيل بالشرعية الدولية وتحظى بالحماية الفعلية لعدوانها بينما المطلوب حماية ضحاياها.

واذ نثمن عاليا دور حركات التضامن مع الشعب الفلسطيني ومجموعات الحماية الشعبية على دورها والمخاطر التي تواجهها بغية حماية شعبنا, فاننا نرفع عاليا اسم ريتشل كوري المناضلة التي قتلها الاحتلال الاسرائيلي حيث سهولة القتل واراقة الدماء من صميم هذا الاحتلال.

اننا ندعو حركات التضامن الى تصعيد انشطتها, كما ندعو دول العالم والمؤسسات الانسانية الى تصعيد نضالها المنسق مع المنظمات الفلسطينية وذلك لمنع الجرائم المخطط لها, وليس انتظار جرائم الحرب والتعامل مع نتائجها.استنادا الى تجربتنا في مواجهة الاحتلال, فقد تمت بلورة لجنة طوارئ فلسطينية بين المنظمات الاهلية من خلال اتجاه والشبكة, والهادفة الى تقاسم الهم الفلسطيني الجماعي, ودعم صمود شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة, وتعزيز دور جماهير شعبنا الفلسطيني داخل الخط الاخضر في الدفاع عن وجودنا في وطننا.

لقد تمت اقامة طواقم ميدانية لمواجهة اسقاطات العدوان المختلفة, تعمل في المحاور الاساسية التي ينبغي العمل بها خصوصا الاغاثة الانسانية والحماية والمعلومات والاعلام وحماية المعتقلين. واذ نرفق لاحقا الطواقم الاساسية فاننا ندعو ابناء وبنات شعبنا الى التطوع ضمن الطواقم المختلفة, وتجنبا للازدواجية في العمل ولضمان النجاعة القصوى فاننا ندعو الى اوسع تنسيق مع كل المبادرات الاخرى.

طاقم الطوارئ المركزي – اتجاه – اتحاد جمعيات اهلية عربية
لجنة الطوارئ الطبية والصحة النفسية - جمعية الجليل – الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية
قضايا الاسرى والمعتقلين
محور المعلومات والاعلام – شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية مجموعة الهيدولوجيين الفلسطينية

محور المواد التموينية والغذائية – اتحاد لجان الاغاثة الزراعية
محور المواد الطبية – لجنة الاغاثة الطبية
محور الحماية الشعبية –
محور العلاقات مع القنصليات والمؤسسات الدولية – المركز الفلسطيني للارشاد

شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية