الناصرة: مؤتمر طبي حول مرض السكري ورمضان

الناصرة: مؤتمر طبي حول مرض السكري ورمضان
يتخلل المؤتمر محاضرات حول التغذية خلال شهر رمضان

يعقد يوم الأربعاء القادم، في فندق جولدن كراون في مدينة الناصرة المؤتمر الطبي الإرشادي السنوي حول موضوع 'مرض السكرى ورمضان'، ويتناول المؤتمر قضايا ومواضيع الصوم لدى مرضى السكري وآخر المستجدات والأبحاث في المجال.

ويستقطب المؤتمر جمهور الأطباء، الممرضين الممرضات ومستشارات التغذية لمناقشة وبحث سبل وإمكانيات الصوم لدى مرضى السكري وأهمية تحضيرهم المسبق لصوم شهر رمضان بأمان وكيفية استعمال الأدوية  الملائمة للمرضى الراغبين في الصوم.  

ويتخلل المؤتمر محاضرات حول التغذية خلال شهر رمضان أيضا وكافة المواضيع التي لها تأثيرعلى مرضى السكري، ومحاضرات لرفع الوعي لمنع تطورمرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها من خلال برنامج 'نحمي'، الذي أسس لبناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي حول الموضوع، كذلك العمل على حشد رجال الدين للتوعية والتأثير على الجمهور، وعدد من البرامج التوعوية في المدارس والمراكز الجماهيرية. 

ويترأس المؤتمر مدير قسم السمنة والسكري في مستشفى روت - رمبام، ورئيس لجنة المجتمعات في خطر التابعة للمجلس الوطني للسكري، بروفيسور نعيم شحادة ومدير قسم الغدد في المركز الطبي 'زيف'، د. فياض عدوي.

وقال بروفيسور شحادة: 'تقريبا 60 مليون مسلم مريض سكري في العالم  يصومون في رمضان، وفي البلاد  نتحدث عن عشرات الآلاف، الكثير من المرضى الراغبين في تأدية فريضة الصيام يعانون من مضاعفات صعبة لأنهم استعلموا الأدوية بشكل غير صحيح وبكميات غير مناسبة، والهدف من المؤتمرهو توفير الإرشادات الواضحة للجمهور المهني  لكيفية استعمال الأدوية كي يصوم المسلم مريض السكري شهر رمضان بأمان وأقل  مضاعفات'.

ودعا شحادة الأطباء والطبيبات، الممرضين والممرضات  ومستشارات التغذية والمهتمين في الشؤون الصحية إلى حضور المؤتمريوم الأربعاء الموافق 20/5/2015 والاستفادة من مضمونه الهام لكي يوفروا خدمات طبية أفضل لمرضاهم، وتمنى للصائمين صوما مقبولا وإفطارا شهيا.

في حين أستعرض د. فياض عدوي آخر المستجدات والأبحاث والتجارب التي أجريت على مرضى السكري الصائمين بهدف الاستفادة من الحالات التي تم بحثها مع المشاركين في المؤتمر.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص


الناصرة: مؤتمر طبي حول مرض السكري ورمضان

الناصرة: مؤتمر طبي حول مرض السكري ورمضان