إحياء الذكرى الـ 41 ليوم الأرض بأم الحيران

إحياء الذكرى الـ 41 ليوم الأرض بأم الحيران

عممت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، اليوم الإثنين، بيانا دعت من خلاله الجماهير العربية للمشاركة في الفعالية الجماهيرية والوطنية لإحياء الذكرى الـ 41 ليوم الأرض في النقب والتي ستحتضنها قرية أم الحيران المهددة بالهدم والإخلاء.

واستعرضت اللجنة برنامج الفعاليات التي ستنطلق يوم الخميس 30/3، عبر زراعة أشجار وبناء نصب تذكاري للشهيد يوسف أبو القيعان في أم الحيران، أما في يوم الجمعة 31/3 ستقام صلاة جمعة حاشده في القرية.

وسيخصص يوم الخميس (30/3) لزراعة أشجار الزيتون وبناء نصب تذكاري للشهيد وفعاليات أخرى في نواحي مختلفة من القرية، وستبدأ الفعاليات الساعة العاشرة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.

وستنظم يوم الجمعة (31/3) صلاة جمعه حاشدة في القرية وسيكون خطيبها الشيخ رائد صلاح، يليها مهرجان شعبي قصير.

كما ستنظم أيضاً العديد من النشاطات والفعاليات الحزبية في مختلف القرى العربية في النقب والتي تشمل ندوات ومحاضرات ومعسكرات للعمل لتعزيز صمود أهلنا في قرى التحدي والصمود.

في الثلاثين من آذار من كل عام يحيي الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده هذه الذكرى الوطنية الخالدة، وفاءً لدماء الشهداء وتجديداً للعهد والوعد بالمحافظة على الأرض والدفاع عنها والوقوف صفاً واحداً أمام سياسة التمييز العنصري والتهجير والاقتلاع التي تمارسها السلطات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في كل ربوع هذا الوطن.

وجاء في البيان الصادر عن لجنة التوجيه: "تحل علينا يوم الخميس المقبل الذكرى الـ41 ليوم الأرض الخالد، عندما هب أبناء شعبنا دفاعاً عن الأرض والمسكن وتحدياً لسياسة المصادرة والظلم والطغيان العنصرية. في ذلك اليوم، ارتقى ستة شهداء من أبناء شعبنا الصابر المرابط وارتوت أرض الآباء والأجداد بدمائهم الزكية".

 وتابعت اللجنة: "تحل علينا ذكرى يوم الأرض وقد زادت غطرسة السلطات الإسرائيلية ضدنا وتفاقمت عنصريتها ضد أهلنا في ربوع النقب الصامد من هدم للبيوت والمباني وإبادة للمحاصيل الزراعية ومحاولات التهجير والاقتلاع وترويعٍ للمواطنين".

وأضاف بيان اللجنة: "لقد بلغت هذه الغطرسة الظالمة ذروتها فجر يوم الأربعاء 18/1/2017 عندما طالت يد الغدر الظالمة والمجرمة الشهيد المربي الفاضل يعقوب موسى أبو القيعان رحمه الله في قرية أم الحيران، حيث أطلقت قوات الأمن النار بدمٍ بارد على الشهيد يعقوب ومنعت عنه الإسعاف لعدة ساعات حتى انضم إلى كوكبة شهداء شعبنا الأبرار".

وتوجهت اللجنة إلى الجماهير العربية بالنقب بالقول: "تنظم لجنة التوجيه العليا لعرب النقب هذا العام فعاليات ونشاطات يوم الأرض في قرية أم الحيران وذلك وفاءً لدم الشهيد المربي يعقوب موسى أبو القيعان وتعزيزاً لصمود أهلنا وأبناء شعبنا هناك، إذ ندعوكم جميعا للمشاركة بالفعاليات".

وخلصت للقول إن "مشاركتكم القوية والفعالة في هذه الفعاليات والنشاطات هي تعزيزاً للصمود الأسطوري لأهلنا في النقب أمام غطرسة السلطات الظالمة التي تستهدف بممارساتها العنصرية وجودنا ومستقبلنا في هذه البقعة من وطننا الغالي".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018