اتهام ممرضين عرب بالتجارة في معلومات طبية

اتهام ممرضين عرب بالتجارة في معلومات طبية
(صورة توضيحية)

قدّمت النيابة العامة إلى محكمة الصلح في حيفا، مؤخرا، لوائح اتهام ضد 7 أشخاص في قضية "تجارة في معلومات طبيّة حساسّة لمرضى ومتعالجين في مجال خدمات التمريض، والمس بخصوصياتهم"، حسبما جاء في بيان أصدرته اليوم، الأربعاء.

وبحسب البيان فإنّ "أحد المتهمين موظف كبير سابق في أحد صناديق المرضى، والذي كان مسؤولا عن إخراج المعلومات الطبيّة حول المرضى والمتعالجين من قواعد البيانات في صندوق المرضى لشركات التمريض، وتمّ تقديم لائحة اتهام ضده في إطار صفقة ادعاء وبموجبها ستحكم عليه المحكمة بالسجن الفعلي بموافقته، وكذلك خدمة الجمهور وغرامة مالية وسجن مع وقف التنفيذ".

كما جرى تقديم لائحة اتهام ثانية ضد ممرض (48 عاما) من شفاعمرو والذي عمل في غرفة الطوارئ بمستشفى "رمبام" في حيفا، ووجهت له تهمة "المس بالخصوصية عن طريق إخراج ونشر معلومات طبيّة حساسّة لمرضى ومتعالجين دون علمهم".

وقدمت لائحة اتهام ثالثة ضد شخص (62 عاما) وامرأة (54 عاما) من الناصرة، نسبت لهما تهمة "المس بالخصوصية بعد التجارة في معلومات طبيّة واستعمالها بمثابة محور مركزي لتنفيذ عمليات تبادل المعلومات".

وتمّ تقديم لائحة اتهام رابعة ضد شركة تعمل في مجال خدمات التمريض، ومديريها (42 و36 عاما) من المجتمع اليهودي، نسب لهما تهم "المس بالخصوصية بعد استلام معلومات حول مئات المرضى، والتوجّه لهم من أجل عرض خدمات في مجال التمريض لهم".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018