رهط: تغريم 8 مواطنين بـ130 ألف شيكل بعد هدم مسجد

رهط: تغريم 8 مواطنين بـ130 ألف شيكل بعد هدم مسجد
(أرشيف عرب 48)

فرضت محكمة الصلح في بئر السبع، اليوم الأربعاء، غرامة قدرها 130 ألف على 8 مواطنين من رهط بالنقب، جنوبي البلاد، كرسوم ومصاريف للدولة على هدم مسجد الصحوة في المدينة.

وجاء قرار الحكم بعد 7 أعوام على هدم مسجد "الصحوة" من قبل جرافات "سلطة أراضي إسرائيل"، بحماية قوات من الشرطة والوحدات الخاصة.

وكانت المحاكم في بئر السبع وكريات غات ردّت الاستئناف الذي أصدر ضد قرار "سلطة الأراضي" في الثامن من نيسان/ أبريل 2010.

وكانت جرافات سلطة ما تسمى بـ' أراضي إسرائيل' وما يسمى 'الدوريات الخضراء' قامت ليل السبت 7.11.2010 بهدم 'مسجد الصحوة الإسلامية' بمدينة رهط بذريعة أن بناءه الذي تم قبل الهدم بسبعة أشهر تقريبا غير مرخص.

وخلال عملية الهدم وقعت مواجهات بين بعض أهالي المدينة وأفراد الشرطة الذين استعانوا بوحدات خاصة قوامها آلاف من عناصر الشرطة وحينها قام شباب المدينة بإعادة بناء المسجد في نفس اليوم.

وبعدها، طالبت النيابة العامة في لواء الجنوب، بالتعاون مع "سلطة الأراضي"، دفع تكاليف الهدم التي قدرتها بنحو 460 ألف شيقل ضد ثمانية من المسؤولين عن المسجد وهم لجنة مسجد "الصحوة" إلا أن الطرفين توصلا إلى تفاهمات تقضي بتحديد الغرامة بين 100-200 ألف شيكل.

وأصدرت القاضية عيريت كوفمان القرار بدفع 130 ألف شيكل يشمل مصاريف المحكمة أيضا. وقررت القاضية أن يدفع المبلغ خلال 90 يوما من قرار الحكم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018