النقب: وفد تضامني يزور العراقيب 

استضافت قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، صباح اليوم السبت، وفدا تضامينا مع الشيخ صياح الطوري، في أعقاب رفض المحكمة العليا الاسرائيلية طلب الاستئناف على قرار سجنه والذي يقضي بحبس الرجل السبعيني لمدّة 10 أشهر من السجن الفعلي و5 أشهر...

النقب: وفد تضامني يزور العراقيب 

استضافت قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب، صباح اليوم السبت، وفدا تضامينا مع الشيخ صياح الطوري، في أعقاب رفض المحكمة العليا الإسرائيلية طلب الاستئناف على قرار سجنه والذي يقضي بحبس الرجل السبعيني لمدّة 10 أشهر من السجن الفعلي و5 أشهر مع وقف التنفيذ بالاضافة إلى غرامة بـ36 ألف شيقل . 

وتقدم الوفد الذي زار العراقيب رئيس لجنة المتابعة للجماهير العربية محمد بركة، وتزامنت زيارة وفد المتابعة مع زيارة وفد كبير من الأكاديميين، للقرية.

وقال  بركة، إن التهمة الموجهة للشيخ صياح الطوري، هي تهمة موجهة ضد شعبنا كله، ويدفع ثمنها شخص. فهم يتوهمون أنه بسجن الشيخ الطوري سيتم طي صفحة العراقيب، التي بنيت 134 مرة بعد هدمها حتى الآن 133 مرّة.

وتابع: "دورنا وواجبنا نفشل هذه الأوهام السلطوية، بأن نضع برنامجا كفاحيا لصيانة العراقيب وضمان تواجد بالمناوبة في القرية في الفترة المقبلة، من أهالي النقب، ومن جميع المناطق حتى أقصى الشمال".

وقال رئيس لجنة المتابعة، إن التهمة في محاكمة الشيخ الطوري هي تهمة ضد شعب بأكمله، ويدفع ثمنها شخص. وفي يوم دخول إلى السجن، في 16 الشهر الجاري، سنكون إلى جانب أبو عزيز، كي يعرف من أرسلوه إلى السجن أن الجماهير تقف إلى جانبه في هذه القضية.

من جانبه، استعرض المحامي شحدة بن بري، محامي الشيخ الطوري، القضية منذ بداياتها، ومن ثم سير المحاكمات القائمة منذ سنوات، ضد الطوري وناشطين من القرية وخارجها. وقال إن كل ما سعت اليه السلطات هو تجريم نضالنا، تجريم المناضلين من أجل حقهم، وأولهم الشيخ الطوري. تماما كما فعلوا في القارة الأميركية، حينما جرموا الهنود الحمر ووصفوهم لنا بالوحوش من أجل تبرير إبادتهم.

وحذر بري من أن الحكم الجائر على الشيخ الطوري قد يكون فاتحة لأحكام شبيهة ولربما أقسى ضد أبنائه مثل ما يجري الآن مع عزيز وسليم الطوري. وقال إن ما نواجهه الآن هو محاولات من الجهاز القضائي والنيابة لمنعنا من الاستئناف، وهذا يظهر من شكل التعامل مع طلبنا لتأجيل قضاء السجن الى حين استكمال الفحوصات الطبية، إذ أن اللجنة التابعة لسلطة السجون لا تعمل هذه الأيام، والوضع الصحي للشيخ صيّاح يحتاج لعناية خاصة.

وألقى الشيخ الطوري كلمة شكر فيها الحضور، وقال إن قرية العراقيب أمانة بعنقي وهي أمانة من جيل الى جيل. ففي العام 2010 قلت للقيادات، بعد أول وثاني هدم، أنهم لو هدموا العراقيب 99 مرة، سأبنيها للمرة الـ 100، ولكنهم حتى اليوم هدموا 133 مرة ونحن بنيناها 134 مرة، ونحن نصر على صيانة الأمانة ولن نخونها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الشعبية في القرية التي هدمتها الجرافات الإسرائيلية للمرة المئة وثلاثة وثلاثين، قد أعلنت عن نشاطات تضامنية مع الطوري سيكون أولها أمسية تضامنية وإطلاق كتاب يوم السبت المقبل في المركز الجماهيري في مدينة رهط.

التعليقات