شفاعمرو: إفشال مصادرة أراض لصالح توسيع كريات آتا

شفاعمرو: إفشال مصادرة أراض لصالح توسيع كريات آتا
منظر عام لمدينة شفاعمرو (الشبكة)

قررت اللجنة القطرية للإسكان قبول الاعتراضات التي قدمها المحاميان قيس يوسف ناصر وجبران جبران، باسم مجموعة من أصحاب الأراضي في مدينة شفاعمرو وإخراج مئات الدونمات من المخطط القطري لتوسيع مدينة كريات آتا، المعروف بمخطط قطري رقم 1025 والذي صادر نسبة كبيرة من هذه الأراضي للأغراض العامة التي تخدم توسيع كريات آتا.

وأعرب أصحاب الأراضي عن ارتياحهم لهذا القرار بعد أن كانت أراضيهم مهددة بالمصادرة.

يذكر أن خارطة هيكلية قطرية رقم 1025 هي مخطط لحي سكني كبير ومستشفى شمال غرب كريات آتا، ويحتوي المخطط على أراضٍ خاصة لأهالي شفاعمرو والتي سيتم اقتطاع نسبة عالية منها للأغراض العامة من أجل تنفيذ المخطط على نحو يمس أصحاب الأراضي الخاصة بشكل كبير.

وقد استمع طاقم اللجنة القطرية للإسكان ومحقق الاعتراضات، قبل نحو شهرين، لاعتراضات أصحاب الأراضي، وقام المحاميان قيس يوسف ناصر وجبران جبران، وبالتعاون مع المخطط آدم كولمان ود. حنا سويد، بعرض اعتراض أصحاب الأراضي ومطلبهم بإخراج الأراضي من المخطط المذكور والذي يدخل الأراضي الخاصة للمواطنين العرب من أجل مصادرتها لأهداف المخطط.

وقدم المحاميان مواد قانونية وتخطيطية تثبت أنه لا حاجة لضم أراضي المواطنين العرب للمخطط وأن المخطط هو وسيلة غير مباشرة لانتزاع هذه الأراضي من أصحابها.

وأبلغت اللجنة القطرية للإسكان، الأسبوع الجاري، المحاميين ناصر وجبران بقرارها قبول اعتراض أصحاب الأراضي والتي تبلغ مئات الدونمات، وإخراجها من المخطط، وبذلك نجح أصحاب الأراضي بالمحافظة على أراضيهم وإفشال مصادرتها.