تنظم الحركات السياسية والمبادرات الطلابيّة الفاعلة في جامعة تل أبيب- الشيخ مونس، أسبوعا توعويا فيه ستُطرح قضايا سياسية، ثقافية وقانونية، وفي مركز هذه القضايا ستكون القدس، وأطلق على هذا الأسبوع اسم "أسبوع القدس".

جاء ذلك في بيان أصدره الحراك الطلابي في جامعة تل أبيب، اليوم الأحد، وصلت نسخة عنه لموقع "عرب 48".

وأضاف البيان أن "هذا الحراك يهدف بشكل أساسي لرفع الوعي الطلابي تجاه قضية القدس وتأكيدا على أهميتها كبوصلة في قضية ووجدان شعبنا الفلسطيني والتشديد على هويتها العربية الفلسطينية، بالإضافة لإثراء الثقافة الوطنيّة في الجامعة وفتح نقاش طلابي حول التطورات الأخيرة والقرار الأميركي الجائر تجاه القدس وحول دور الشباب والطلاب في الحراك الوطني والشعبي".

وجاء في نص الدعوة الموجهة للطلاب أنه "شهدنا في الأسبوع المنصرم القرار المخاصم العدائيّ بحق هوّية القدس الوطنيّة، السياسيّة والدّينية، بهدف ضرب قضيّة شعبنا الفلسطينيّ في كل أماكن تواجده. قرارٌ تم من الإمبريالية الأميركيّة الرّاعية لمشروع الاستعمار الاستيطاني الصّهيوني".

وأضاف الحراك الطلابي أن "الشّوارع الفلسطينيّة شهدت تحركات شعبيّة واسعة، وكان لطلابنا ولطالباتنا فيها الأثر الكبير. واستمرارا لهذا التحرّك الشّعبي وانطلاقًا من أهمّية العمل الجماعيّ الوحدويّ بين أوساط الطّلاب، اتّخذت الأجسام الوطنيّة الفاعلة في الجامعة، وباسم الحراك الطّلابيّ في جامعة تل أبيب (الشيخ مونّس) قرارا بتنظيم "أسبوع القدس" نصرة لقضيّتنا وترسيخا لمركزية القدس في وجداننا الفلسطينيّ وعمقنا العربيّ".

وأكد أنه "دأبنا على تحضير برنامج توعويّ- تثقيفيّ يشمل بين طيّاته ندوات سياسية، قانونية، ثقافية، تاريخية ومعرض لوحاتٍ ومجسّمات حول القدس، قدسنا".

وعدّد الحراك الطلابي النّدوات التي سينظمها وهي:

*الإثنين 18/12/2017: الجبهة الطلابية تنظم ندوة بعنوان "نقل السفارة الأميركية إلى القدس: "الأبعاد السياسية ودور الجماهير العربية" يحضرها الباحث والسّياسي، عصام مخول، ورئيس لجنة المتابعة في الدّاخل، محمد بركة.

*الثلاثاء 19/12/2017: المنتدى- منتدى طالبات وطلاب الحقوق العرب ينظم ندوة بعنوان "قرارات وقوانين دولية ومحلية" يحضرها الحقوقي والنائب عن القائمة المشتركة، د. يوسف جبارين، والمحامية المتخصصة في مجاليّ الأرض والتخطيط، سهاد بشارة.

*الأربعاء 20/12/2017: جفرا- التجمع الطلابي في تل أبيب تنظم ندوة بعنوان "من الانتفاضة حتى الإعلان الأميركي: بين دروس الماضي ومآلات الحاضر السياسي في القدس" بحضور الباحثة د. هنيدة غانم وعضو المكتب السياسي والأمين العام السابق للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتّاح.

*الخميس 21/12/2017: منتدى إدوارد سعيد- العلوم الاجتماعية، الإنسانية والفنون ينظم معرضا فنيا حول القدس وفلسطين. في المعرض يستقبل المنتدى الفريق الفني الشابّ الـ"برَيّة" بأعمالهِ المتنوعة في المضمون والشكل، من الرسمِ إلى الفن التشكيلي وأيضا العمل التصويري، إضافة إلى ذلك المعرض يضم أعمال الفريق التطوعيّ (ActiveStills) التصويرية التوثيقية للنضال المقدسي الشعبي في الشارع. المعرض يهدف لتعريف الطالبات والطلاب العرب على الجوانب الوجوديّة بالقدس.

*الإثنين 25/12/2017: حركة رؤية تنظم ندوة بعنوان "القدس ومستقبلها من منظور العلاقة بين السياسي والمدني في المنظورين التاريخي والمستقبلي" بحضور الأستاذ صالح لطفي.

وختم الحراك الطلابي بأن "أسبوع القدس يعبّر عن وجودنا في صلب هذا النّضال، لهذا، نشدد على أهمّية حضوركم، مشاركتكم وتفاعلكم".

اقرأ/ي أيضًا | التجمع الطلابي في جامعة حيفا ينظم ندوة عن الانتفاضة