قالت وزيرة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، إن ألمانيا ستعلق مهمتها لتدريب قوات البشمركة الكردية في شمال العراق بسبب الصراع بين الأكراد والحكومة العراقية.

وأوضحت وزيرة الدفاع، أوريولا فون دير ليين، للصحفيين: "اتفقنا يوم الجمعة مع وزارة الخارجية على وقف التدريب حتى لا نوجه رسالة خاطئة"، معتبرة أن "البعثة الألمانية لتجهيز وتدريب الأكراد لقتال تنظيم الدولة الإسلامية كانت ضرورية ولابد من القيام بها".

وأضافت: "لم ننس كيف كان الحال في عام 2014 عندما حاول تنظيم الدولة الإسلامية ارتكاب مذابح ضد اليزيديين وكان على مسافة عشرة كيلومترات من بغداد".

يشار إلى أن ألمانيا "حذرت أكراد العراق من إجراء ما وصفته بأنه "استفتاء من جانب واحد"، كما ودعا وزير الخارجية، زيغمار غابرييل، كل الأطراف في شمال العراق لوقف الأعمال العسكرية فورا والدخول في محادثات مباشرة. وقال في بيان "الصراع بين إقليم كردستان العراق والحكومة العراقية يثير قلقنا البالغ".

وتابع: "ليس هناك ما يدعو للاعتقاد بوجود حل عسكري للتوتر الذي تصاعد في العراق في الأيام الماضية".

ووصف تقرير نشرته "رويترز" اليوم الأربعاء، ألمانيا بالشريك الرئيسي لأكراد العراق"، موضحا أنها "قدمت 32 ألف قطعة سلاح من البنادق والمدافع الرشاشة فضلا عن أسلحة أخرى بلغت قيمتها نحو 90 مليون يورو منذ أيلول/سبتمبر عام 2014. ويتمركز نحو 130 جنديا ألمانيا في أربيل لتدريب مقاتلين أكراد".

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الحكومة الألمانية، قوله إن تعليق التدريب أمر مؤقت واستئنافه سيعتمد على المتابعة اليومية للوضع في العراق.

اقرأ/ي أيضًا | ألمانيا: إلغاء الاتفاق النووي الإيراني يزيد خطر الحرب