يفضل المواطنون في إسرائيل أن تفوز مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بالرئاسة الأميركية على مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، بحسب استطلاع نشره موقع 'واللا' الالكتروني اليوم، الجمعة.

وقال 26% من اليهود إنهم كانوا سينتخبون ترامب رئيسا للولايات المتحدة، بينما قال 7% من المواطنين العرب إنهم سيصوتون لهذا المرشح. وفي المقابل، حصلت كلينتون على تأييد 44% من العرب و37% بين اليهود.

وشمل الاستطلاع 601 شخص، بينهم 499 يهوديا و102 عربي، وأيد انتخاب كلينتون رئيسة للولايات المتحدة 38% من مجمل المستطلعين، بينما أيد ترامب 23% من المستطلعين.

ولم يحظ باقي المرشحين من الحزبين الأميركيين الذين يخوضون حاليا الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح واحد عن كل حزب تأييدا كبيرا في إسرائيل.

وحصل الديمقراطي بيرني ساندرز على تأييد 7% من المستطلعين. أما المرشحين الجمهوريين، فقد حصل تيد كروز على 5% ومارك روبيو على 4%. وقال 23% إنهم لا يعرفون من يؤيدون.

ويتبين من تحليل نتائج الاستطلاع أن 51% من المستطلعين الذين صوتوا في الانتخابات العامة الإسرائيلية الأخيرة لأحزاب الوسط-يسار، 'كولانو' و'ييش عتيد' و'المعسكر الصهيوني' وميرتس، قالوا إن كلينتون هي المرشحة المفضلة عليهم. وفي المقابل أيد كلينتون 25% من مصوتي أحزاب اليمين، الليكود و'البيت اليهودي' و'يسرائيل بيتينو' وشاس و'يهدوت هتوراة'.

ومن الجهة الأخرى قال 33% من مصوتي أحزاب اليمين الإسرائيلية إنهم يؤيدون ترامب، مقابل 18% من مصوتي أحزاب الويط – يسار.

اقرأ/ي أيضًا | تخوفات يهودية من صعود ترامب وفشل رهان نتنياهو

وفي ردهم على سؤال حول مرشح الرئاسة الأميركية الذي سيخدم المصالح الإسرائيلية بشكل أكبر، قال 25% إنه ترامب، و24% إنها كلينتون. وقال 28% من المستطلعين اليهود إن ترامب سيخدم مصالح إسرائيل أكثر من كلينتون، التي حصلت على نسبة 22%. وقال 33% من العرب أن كلينتون ستمثل مصالح إسرائيل بشكل أفضل، مقابل 13% قالوا إن ترامب سيمثل مصالح إسرائيل بشكل أفضل.