قررت الحكومة الإسرائيلية أمس، الأحد، إلغاء القيود على جميع الدول التي تنطلق منها رحلات جوية إلى إسرائيل أو من إسرائيل إلى تلك الدول.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وقال بيان مشترك صادر عن مكتب رئيس الحكومة ووزارتي الصحة والمواصلات، اليوم الإثنين، إن الرحلات الجوية القادمة إلى إسرائيل تقضي بوصول 3000 شخص يوميا وليس أكثر من ذلك، وفقا لتعليمات الابتعاد الاجتماعي وإجراء فحص لكورونا في المطار.

وأشار البيان إلى أن لوزير الصحة الإسرائيلي صلاحية إلغاء رحلة جوية معينة "تشكل خطرا على صحة الجمهور". وتدخل هذه التغييرات حيز التنفيذ بدءا من يوم غد، الثلاثاء.

ويذكر أن آلاف المواطنين في إسرائيل يتواجدون خارج البلاد، ولم يتمكنوا من العودة بسبب إغلاق مطار بن غوريون وقرار الحكومة بـ"إغلاق السماء". وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الكثيرين منهم لا يتمكنون من شراء تذاكر طيران للعودة، خاصة في الايام القريبة وقبل يوم انتخابات الكنيست الذي يصادق يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

اقرأ/ي أيضًا | استكمال خطة الخروج من الإغلاق الأحد: 2 مليون طالب يعودون للتعليم الوجاهي

واضاف البيان أن الحكومة صادقت على ما يلي:

-السماح لحركات الشبيبة بالتجول في مناطق مفتوحة، وتحديد شروط الرحلات.

-السماح لصفوف الحادي عشر والثاني عشر والكليات الداخلية فوق الثانوية، التي نسبة الذين تلقوا التطعيمات فيها تزيد عن 90%، بإجراء رحلات تشمل المبيت، وذلك ابتداء من يوم غد.

-تعديل قائمة السلطات المحلية والمجالس الإقليمية التي بالإمكان فيها فتح جهاز التعليم، بحيث تكون معدلة وفقا لخطة "رَمزور" من يوم أمس. ويدخل هذا التعديل حيز التنفيذ بدءا من اليوم.