من أهم عوامل النجاح لدى الطالب الجامعي هي ممارسة الرياضة، فأهم فوائدها هي تنشيط الدورة الدموية ليتمكن كل أعضاء الجسم من العمل بشكل سليم خاصة العقل، حيث تبقيه الرياضة نشطًا ومتفتحًا وجاهزًا لتلقي كم المعلومات الهائل الذي يسرده المحاضرون والمعيدو خلال زمن قياسي.
ومن فوائدها أيضًا المحافظة على نشاط الجسم وصحته، فالرياضة تزيل الخمول عن الجسم وتدب فيه الحماسة، وتساعد على الاستيقاظ باكرًا للحاق بجميع محاضرات اليوم دون كسل أو خمول.
فيما يلي قائمة بمراكز الرياضة في كل جامعة وتكلفتها للطالب، ومرافق أخرى يمكن ممارسة الرياضة فيها في بعض المدن لمن يحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وليس في صالات اللياقة البدنية.
جامعة بئر السبع:
صالة لياقة بدنية مزودة بجميع الأجهزة إضافة لبركة سباحة، تكلفتهما سويًا 400 شيكل للطالب سنويًا.
جامعة القدس:
مركز ليرنير الرياضي، يحتوي على بركة سباحة مغطاة تعمل طوال السنة وصالة لياقة بدنية مزودة بأجهزة للتمارين، تبلغ تكلفتها 1400 شيكل سنويًا للطالب في جامعة القدس، ويختلف السعر لمن يدرس في الكليات في المنطقة بحسب الكلية التي يدرس فيها.
جامعة تل أبيب:
المركز الرياضي بجانب الجامعة، يحتوي على 4 برك سباحة إضافة إلى ساونا وجاكوزي، ملاعب تنس وكرة قدم وكرة سلة وصالة من طابقين لأجهزة اللياقة البدنية، تكلفته للطالب في الجامعة 1700 شيكل سنوي يشكل حقيبة وحذاء رياضيًا، وتختلف التكلفة لطلاب الكليات في منطقة المركز بحسب الكلية.
هناك أيضًا مرافق رياضية في المدينة مجانية لمن يحب ممارسة الرياضة في الهواء الطلق:
متنزه اليركون: يحتوي على ملاعب لجميع انواع الرياضة وحلبة للتزحلق، ومسار بطول حولي 4 كيلومترات للركض والمشي او لركوب الدراجات الهوائية، ويحتوي أيضًا على حائط للتسلق ومكان مخصص لاجهزة اللياقة البدنية البسيطة.
ميناء تل أبيب: يشكل ميناء تل أبيب مرفقًا رياضيًا إضافة لكونه مركزًا للتسوق والسهر، فعلى طوله يمكن ممارسة رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية، وهناك اماكن مخصصة لأجهزة اللياقة البدنية.
متنزه الشاطئ: على طول الشاطئ، من شمال تل أبيب عند شاطئ تل باروخ، حتى يافا، يمتد مسار للجري والمشي والدراجات الهوائية، إذافة لوجود أماكن لأجهزة اللياقة البسيطة منتشرة على طول هذا المسار.
التخنيون:
مركز اللياقة البدنية بمعهد التخنيون يحتوي على صالة لياقة كبيرة مزود بأكثر الأجهزة تطورًا، مع بركة سباحة أوليمبية، وكلاهما بالمجان لطلاب معهد التخنيون.
جامعة حيفا:
تملك جامعة حيفا مركزًا رياضيًا وصالة لياقة بدنية، وملعب لكرة السلة وكرة القدم المصغرة وكرة طاولة، مقابل 600 شيكل سنويًا لأعضاء النقابة و650 لغير الأعضاء.
كما يمكن ممارسة الرياضة كالجري والمشي وركوب الدراجات الهوائية في الهواء الطلق على شاطئ مدينة حيفا، ابتداء من بات جاليم بجانب مستشفى رمبام حتى شاطئ الطلاب مقابل المحطة المركزية حوف هكرمل، وتتوزع على طول هذه المسافة أجهزة لياقة بدنية بسيطة.