تباينات الآراء حول يوم المرأة العالمي بين مؤيد ومعارض، وتنوعت الآراء بين من يدعو لتكريم المرأة بشكل يومي دون تخصيص يوم محدد لتكريمها، وبين من يؤكد على أهمية تكريم المرأة وتخصيص تاريخ يذكر بأهمية تعزيز دور المرأة، ويتفق الجميع على أن المرأة تستحق التكريم، بل على النساء تكريم ذاتهن من خلال تحقيق الذات في المجالات المختلفة.

شاهين: 'نحيي ذكرى نساء ناضلن من أجل حريتهن'

وقالت الناشطة السياسية فاطمة شاهين من طمرة، خلال إحتفال نظمته بلدية طمرة لتكريم موظفات البلدية، إن 'النساء في الثامن من آذار تحيي ذكرى نضال المرأة التي ناضلت من أجل كرامتها وحريتها، وقد سقط العديد من النساء خلال هذا النضال'. وتابعت: 'إن نشاط المرأة الجماهيري في كافة الأصعدة يعزز مكانتها، فهي من خلال نشاطها تطور ذاتها، وتخرج من دائرة تهميش الذات والتضحية فقط لأجل الآخرين، فالمرأة إذا لم تشارك في النشاط الجماهيري لن نحقق النجاح لمجتمعنا'.

واختتمت أن 'يوم المرأة العالمي يأتي مع بداية الربيع الذي يبشرنا بعطاء الطبيعة والكون وكذلك هي المرأة، كذلك شهر آذار به نحتفل بيوم المرأة وعيد الأم ويوم الارض، فالأرض تجسد القيمة الأساسية للإنسان الفلسطيني'.

عواد: 'على المرأة تكريم ذاتها'

وقالت عبلة عواد من طمرة، إن 'يوم المرأة العالمي بمثابة تذكير للمرأة أولا بأنه عليها تكريم ذاتها، وعدم الصمت لنيل حقوقها في التقدم بمسيرة حياتها، ذلك أن ارتقاء المرأة يكون بالتوازي مع ارتقاء المجتمع، كونها هي المحرك التربوي للعائلة وبالتالي هي التي تربي المجتمع'.

أبو رومي: 'نريد نساء تقود السلطات المحلية'

وقالت الناشطة سلام أبو رومي من طمرة، إن 'المرأة أثبتت منذ سنوات أنها قادرة على أن تقود مسيرة المجتمع في جميع المجالات، بل وتفوقت على الرجال، أما بالنسبة لتوفر الفرص أمام المرأة فنجد بأنه لا يزال ينقص مجتمعنا رئيسات سلطات محلية، نأمل أن تدعم النساء ذاتها لنتمكن من دمج المرأة ضمن الحكم المحلي'.

إسحاق: 'تكريم المرأة يساهم في تحقيق توازن اجتماعي'

وقالت الفنانة علا إسحاق، لـ'عرب 48' إن 'العالم يُكرم المرأة في الثامن من آذار لأنها تستحق التكريم، فهي تشقى مع الرجل كي تربي أسرتها وتعيل العائلة مع الزوج، وأعتقد أنه يجب تكريم المرأة بشكل أكبر لنصل إلى مجتمع متوازن وخال من الظواهر السلبية من خلال دمج المرأة في كافة الأطر'.

حجازي: 'المرأة تقود شبابنا لتحقيق النجاحات'

وقالت أم وائل حجازي من طمرة إن 'شبابنا ما كان لينجح دون دعم المرأة، الأم والزوجة والأخت، فالمرأة هي التي تقود الرجال نحو النجاح، فهي المدبرة والمنظمة في البيت والعائلة، بل هي نواة الأسرة التي معها يزهر مستقبل يانع للعائلة الأمر الذي ينعكس ايجابا على المجتمع'.

كنعان: 'المرأة تربي مجتمعا والرجل يربي فردا'

وقال خالد كنعان من طمرة، لـ'عرب 48' إن 'المرأة تمكنت من الحصول على استقلاليتها الاقتصادية والاجتماعية وقد تمكنت من خوض كافة المجالات تماما كما هو الحال بالنسبة للرجال، ولكن على الرجال والنساء الحفاظ على الثوابت حتى لا نفقد البوصلة، فالحرية والتحرر مصطلحان عميقان يختلفان من ثقافة لأخرى ومن مجتمع لآخر'.

وأضاف أن 'المرأة تربي مجتمعا أما الرجل فهو يربي فردا، وأرى أنه سيأتي يوما نطالب فيه بحرية الرجل'.

اقرأ/ي أيضًا | إنقاذ النساء المرشحات للقتل.. مسؤولية اجتماعية