32 مليون ناخب مصري يبدأون التصويت في أول انتخابات بالاقتراع السري المباشر

-

32 مليون ناخب مصري يبدأون التصويت في أول انتخابات بالاقتراع السري المباشر
بدأ الناخبون في مصر اليوم التصويت في أول انتخابات تعددية لاختيار رئيس البلاد بالاقتراع السري المباشر.

ويحق لنحو 32 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تجري تحت إشراف القضاء المصري وأوجدت لجنة الانتخابات نحو 329 لجنة عامة و9737 لجنة عامة.

وجاء أن نسبة الإقبال كالمعتاد ضعيفة في الساعات الأولى، خاصة أن عملية التصويت تستمر نحو 14 ساعة ومن المتوقع أن يبدأ توافد الناخبين خاصة بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية.

ورغم الشكوك المثارة بشأن مصداقية المنافسة ومدى الشفافية ونزاهة الانتخابات يخوض الانتخابات عشرة مرشحين يمثلون الأحزاب السياسية القائمة التي سمح لها بالتقدم بمرشح.

ويرى مراقبون أن الرئيس محمد حسني مبارك مرشح الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم حسم النتائج سلفا وأن الرهان فقط على نسب الإقبال التي يراهن عليها مبارك ليؤكد أنه سيحظى بتفويض شعبي واسع للبقاء في الحكم لولاية خامسة. وأبرز المرشحين المنافسين لمبارك رئيس حزب الغد أيمن نور ورئيس حزب الوفد نعمان جمعة.

ودار جدل شديد حول هذه الانتخابات بين الحكومة والمعارضة بدءا من قيود وضوابط الترشيح التي حرمت تقريبا المستقلين من دخول الانتخابات وحتى آلية النظام الانتخابية والمراقبة.

وقد أيدت المحكمة الإدارية العليا في مصر أمس قرار لجنة الانتخابات بمنع منظمات المجتمع المدني من مراقبة عملية الاقتراع في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد. جاء ذلك بعد أن أصدرت محكمة أدنى قرارا بالسماح لهذه لمنظمات بمراقبة الانتخابات.

التعليقات