أردوغان: " احتراق القدس يعني احتراق العالم" .

" نريد رؤية نهاية الطريق وليس خارطة الطريق" .

أردوغان:

وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سياسة الاستيطان التي تعتمدها إسرائيل ب "الجنون" ،قائلا أنها لا تتوافق مع القانون الدولي".

وشدد أردوغان في كلمة أمام القمة العربية ال 22 المنعقدة بمدينة سرت الليبية على أن تسوية القضية الفلسطينية هي " مفتاح السلام والأمن في المنطقة " .

وقال " نريد رؤية نهاية الطريق وليس خارطة الطريق" .

وأشار اردوغان إلى أن "الاستيطان غير مقبول وغير مبرر" وأن "احتراق القدس هو احتراق فلسطين واحتراق فلسطين هو احتراق الشرق الأوسط واحتراقه يعني احتراق العالم" .

وأضاف " إن مصير اسطنبول وبغداد وصنعاء ومكة والمدينة المنورة هو من دون شك مصير القدس"، مشددا على القول "عقيدتنا وتاريخنا لا تجعلنا أصدقاء بل أشقاء".

ولفت في هذا الخصوص إلى إن القضية الفلسطينية تنتظر تسوية عاجلة وأن المجتمع الدولي أمام امتحان جديد، مشيرا أن القدس هي "قرة عين كل العرب والمسلمين".

واعتبر أنه وعلى الرغم من المشاكل التي عانت منها المنطقة إلا أن الوضع يدعو إلى التوحد والتماسك والنشاط ، مؤكدا أن هذه الوقفة "ستمكننا من اجتياز كل المشاكل".

ورحب اردوغان باقتراح الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لتأسيس آلية للرابطة الإقليمية .

وكان موسى قد اقترح في كلمته في افتتاح الجلسة الأولى من قمة سرت إقامة منطقة الجوار العربي، التي قال إن تركيا تشكل النواة الأولى لها.

التعليقات