استطلاع: العرب ينظرون بإيجابية أكبر لدور تركيا في المنطقة

89 من الفلسطينيين قالوا: على تركيا أن تنخرط بجهود الوساطة لتسوية قضايا الشرق الأوسط.

استطلاع: العرب ينظرون بإيجابية أكبر لدور تركيا في المنطقة

أظهر استطلاع للرأي أن سياسة الحكومة التركية تجاه إسرائيل قد زادت توقعات العرب بأن تقوم تركيا بدور أكثر فعالية في تسوية قضايا الشرق الأوسط.
وأشار الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية التركية في شهر تموز الماضي وشمل 2006 أشخاص في سبع دول عربية إلى أن 79 بالمئة من الذي شملهم الاستطلاع و 89 من الفلسطينيين قالوا: إن على تركيا أن تنخرط بجهود الوساطة لتسوية قضايا الشرق الأوسط.

وأظهر الاستطلاع حدوث تزايد في إدراك دور تركيا في العالم العربي بعد وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا عام 2002 حيث قال أكثر من 75 بالمئة: إنهم ينظرون إيجابياً تجاه تركيا في حين قال 80 بالمئة: إن تركيا تتعامل مع الدول العربية بشكل جيد.

من جهتها قالت البروفسور مليحة التنيشيك من جامعة الشرق الأوسط التقنية بأنقرة: إن تفعيل السياسة الخارجية التركية تجاه الشرق الأوسط خاصة خلال حكم حزب العدالة والتنمية خلق وعياً عربياً لدور تركيا في المنطقة.

وأضافت التنيشيك في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول: إن المنطقة باتت تدرك أن تركيا تقوم بدور بناء وتساهم في تحقيق الاستقرار وقد تعزز بطريقة بناءة وهذه نتيجة إيجابية.

التعليقات