شارون وأبو مازن سيعلنان وقف اطلاق النار في قمة شرم الشيخ

اسرائيل تقول ان هذا ما تم الاتفاق عليه اليوم .. الطرفان سيعلنان الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لتحديد معايير اطلاق سراح الاسرى والانسحاب من الضفة الغربية

شارون وأبو مازن سيعلنان وقف اطلاق النار في قمة شرم الشيخ
يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في قمة شرم الشيخ، غدا الثلاثاء، وقف اطلاق النار.

وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية التي نشرت هذا النبأ على شبكتها الألكترونية، اليوم، ان الاتفاق على هذا الاعلان تم، اليوم، خلال الاجتماع الذي عقده مستشار شارون، دوف فايسغلاس ومرافقيه شالوم ترجمان وأساف شرايب، مع الوفد الفلسطيني الذي ضم وزير المفاوضات صائب عريقات، ومحمد دحلان وحسن أبو لبدة.

ونقلت "معاريف" على موقعها الالكتروني عن عريقات قوله "ان الاعلان المشترك عن وقف النار سيكون أهم ما ستسفر عنه القمة"، مضيفا انه سيتم الاتفاق، ايضا، على اقامة لجان مشتركة لفحص معايير اطلاق سراح الاسرى والانسحاب التدريجي من المدن الفلسطينية يفي الضفة الغربية. من جهته قال مصدر اسرائيلي ان الاتفاق يشمل ايضا وقف ما اسماه "التحريض" الفلسطيني.

واستكملت مصر التحضيرات لاستضافة القمة التي بادرت اليها، الاسبوع الماضي. وسيحضر القمة اضافة الى شارون، ابو مازن ومبارك، المملك الاردني عبد الله، فيما تم اطلاع سوريا على اخر التطورات ووضعها في صورة المؤتمر. ونقل عن سوريا، اليوم، تجديد تأييدها لاستئناف العملية السلمية على كافة المسارات.

وقالت صحيفة الاهرام المصرية، اليوم ان مبارك تلقى رسالة من الرئيس السوري بشار الأسد أكد فيها ترحيبه بقمة شرم الشيخ‏,‏ وتقديره الكبير للجهود المصرية لدفع عملية السلام علي جميع المسارات‏,‏ مؤكدا التزام سوريا بالاستمرار في دفع جهود التسوية‏,‏ وترحيبه بكل جهد يؤدي إلي النجاح في تجميع الصف الفلسطيني‏.‏

الى ذلك قالت صحيفة "الحياة" اللندنية، اليوم ان مصادر عربية في القاهرة شددت على أن قمة شرم الشيخ لن تحقق معجزة "لكنها بداية جديدة لاعادة طريق السلام المعطل منذ سنوات". واضافت أن البعد الامني في القمة "يفوق الدور السياسي لها"، فلقاء ابو مازن مع شارون هو الاول منذ وفاة الرئيس ياسر عرفات، والسعي الى عمل مشترك واستئناف المفاوضات والتخلص من اعباء الماضي قد يتحقق في شرم الشيخ "لكن الحقيقة أن اسرائيل تريد أولاً اجراءات لبناء الثقة عن طريق تحقيق الامن والهدوء والهدنة كمقدمة لفتح الطريق بعدها إلى المفاوضات".

واضافت ان الغياب الاميركي اعطى انطباعاً بأن الادارة الاميركية فضلت ان تنتظر ما ستسفر عنه القمة الرباعية قبل ان تلقي بثقلها لاستكمال رعاية خطة "خريطة الطريق". والزيارة التي قام بها مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز للقاهرة امس، ولقاؤه رئيس الاستخبارات عمر سليمان، أكدا ذلك الاعتقاد.

واوضحت الصحيفة ان قمة شرم تعد انجازا لشارون على الحلبة المحلية والدولية، ذلك انها ستخرجه من عزلته، خصوصاً بالنسبة الى مصر، وهو أمر قد لا يقدر بثمن بالنسبة الى الاسرائيليين الذين ظلوا يملأون الدنيا صراخاً وشكاوى من «فيتو» مصري على زيارة شارون لاي مدينة مصرية أو مجيء مبارك إليهم، كما ستمنح القمة شارون الامل في أن يتكرر الامر مع زعماء عرب آخرين وأن تنطلق اسرائيل من شرم الشيخ لتنفتح على العالم العربي، مع الاخذ في الاعتبار قدرة اسرائيل على الاستفادة من مثل تلك المواقف والمؤتمرات والقمم.

وكانت مصادر اسرائيلية قد اعلنت، هذا الاسبوع، ان شارون سيوجه دعوة الى مبارك لزيارة اسرائيل. وحسب ما قاله وزير الخارجية الاسرائيلي، في نهاية الاسبوع الماضي، فان قرارا مصريا باعادة السفير الى اسرائيل قد يعلن على هامش القمة، متوقعا ان يليه قرار اردني، ومن ثم اعادة فتح ابواب اسرائيل على عدد من الدول العربية التي اقامت علاقات اقتصادية مع اسرائيل الى ما قبل اندلاع الانتفاضة.








التعليقات