مقتل 14 جنديا أميركيا بالقائم و71 قتيلا بهجمات انتحارية بالعراق

سلسلة عمليات انتحارية في تكريت والحويجة القريبة من كركوك وفي بغداد

مقتل 14 جنديا أميركيا بالقائم و71 قتيلا بهجمات انتحارية بالعراق
سقط عدد من الجنود الأميركيين في العراق بين قتيل وجريح في الحملة الأميركية المستمرة في منطقة القائم على الحدود مع سوريا، في اليوم الذي أسفرت فيه سلسلة من التفجيرات الانتحارية عن مقتل نحو 71 عراقيا.

وبلغت حصيلة القتلى من الجنود الأميركيين منذ بدء الحملة على مسلحين عراقيين وغيرهم الأسبوع الجاري أربعة عشر جنديا، بعد أن أكدت القوات الأميركية مقتل ثلاثة من جنودها وجرح عشرين آخرين أمس.

وقال مدير الاتصالات في منطقة القائم بتصريح للجزيرة إن المقاتلين في المدينة أسقطوا مروحيتين أميركيتين دون أن يتمكن من معرفة مصير من كانوا على متنهما في خبر لم يمكن تأكيده من مصادر أخرى.

وكانت القوات الأميركية قالت إنها تمكنت من قتل أكثر من مائة مسلح في المنطقة.

وفي تطور آخر، قال مسؤول بالشرطة العراقية إن قذيفة هاون سقطت على مجمع وزارة النفط في بغداد الثلاثاء. ولم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات.


وأسفرت أربعة تفجيرات انتحارية عن سقوط 71 قتيلا على الاقل في العراق יעيوم الاربعاء في أحدث هجمات في اطار تصعيد أعمال العنف من المقاتلين والتي أدت الى سقوط نحو 400 قتيل منذ الاعلان عن تشكيل حكومة جديدة قبل اسبوعين.

وفي بلدة تكريت مسقط رأس صدام حسين فجر انتحاري سيارته الملغومة وسط جمع من العمال الشيعة القادمين من جنوب العراق سعيا للحصول على فرص عمل في مواقع البناء. وقالت الشرطة ان 33 على الاقل قتلوا وأصيب 80.

وذكر رجل شرطة في موقع الحادث في تكريت الواقعة على بعد نحو 175 كيلومترا الى الشمال من بغداد أن الانفجار وقع قرب مركز للشرطة ولكن الهدف كان حشدا من العمال.

وقال ابراهيم محمد وهو عامل وفد من بلدة الكوت وشهد الانفجار "ما رأيته كان مأساة. البعض قطعت رؤوسهم بسبب الانفجار واحترق البعض وتمزقت أجساد اخرين الى أشلاء."

وفي بلدة الحويجة الواقعة الى الجنوب الغربي من مدينة كركوك الاستراتيجية الغنية بالنفط في شمال العراق توجه مهاجم انتحاري الى مركز لتجنيد الجيش وفجر حزاما من المتفجرات وقالت مصادر طبية ان الهجوم أسفر عن مقتل 32 على الاقل واصابة 34.

وفجر مهاجم انتحاري ثالث سيارته قرب مركز للشرطة في حي الدورة بجنوب بغداد مما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين على الاقل. وذكرت الشرطة أن المهاجم كان يحاول الوصول الى مركز الشرطة ولكنه فجر سيارته قبل الوصول الى الهدف.

وقال مسؤولون بوزارة الداخلية ان انفجار سيارة ملغومة في عملية انتحارية استهدف دورية للشرطة في حي المنصور ببغداد مما أسفر عن مقتل اثنين من الشرطة ومدني.

التعليقات