ويكيليكس: مبارك حذر الأمريكيين من الخروج من العراق ودعم تعيين طاغية لقيادة العراق

ويطلب من الأمريكيين تناسي الديمقراطية وتعيين "دكتاتور عادل" بادعاء أن "العراقيين متشددون بطبعهم"..

ويكيليكس: مبارك حذر الأمريكيين من الخروج من العراق ودعم تعيين طاغية لقيادة العراق
ضمن الوثائق التي نشرت في "ويكيليكس"، تناولت مذكرة تحذيرا من الرئيس المصري حسني مبارك، يحذر فيه الأمريكيين من الخروج من العراق، ويعتبر إيران التهديد الأكبر على المدى البعيد.
 
  وتناولت مذكرة يعود تاريخها إلى شباط/ فبراير من العام 2009، أرسلت من السفيرة الأمريكية في القاهرة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، تمهيدا لزيارة الأخيرة إلى مصر للمرة الأولى، تناولت حديثا أجراه الرئيس المصري مع أمريكيين على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في شرم الشيخ قبل سنتين.
 
وبحسب الوثيقة، فإنه لدى مناقشة الطرفين تحديد جدول زمني للانسحاب الأمريكي من العراق، حذر الرئيس المصري الأمريكيين بقوله "ممنوع ترك العراق.. لا تخرجوا من هناك، سوف تجعلون من إيران المسيطرة هناك".
 
وأضافت الوقيقة أن مبارك طرح حلا للتقدم في العراق، وقال إنه يجب تعزيز القوات المسلحة، وتخفيف القبضة الأمريكية، وعندها سيحصل انقلاب. وأضاف أنه في هذه الحالة سيكون هناك دكتاتور في العراق، ولكنه عادل. وطلب من الأمريكيين تناسي الديمقراطية، وقال: "إن العراقيين بطبعهم متشددين أكثر من اللازم".
 
أما في الشأن الإيراني، فقد كتبت السفيرة الأمريكية أن الرئيس المصري ترك لديها انطباعا بأنه يكره الجمهورية الإسلامية، ويتهم إيران بمحاولة المس بالاستقرار في مصر والمنطقة، ويعتبرها التهديدالأكبر على المدى البعيد.

التعليقات