مصر تستدعي سفيرتها في الفاتيكان للتشاور بعد تصريحات البابا حول الاقباط

اعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء انها قررت استدعاء سفيرتها لدى الفاتيكان للتشاور بعد "تصريحات جديدة صادرة عن الفاتيكان تمس الشأن المصري وتعتبرها مصر تدخلا غير مقبول في شؤونها الداخلية" في اشارة الى اوضاع الاقباط في مصر.

مصر تستدعي سفيرتها في الفاتيكان للتشاور بعد تصريحات البابا حول الاقباط

اعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء انها قررت استدعاء سفيرتها لدى الفاتيكان للتشاور بعد "تصريحات جديدة صادرة عن الفاتيكان تمس الشأن المصري وتعتبرها مصر تدخلا غير مقبول في شؤونها الداخلية" في اشارة الى اوضاع الاقباط في مصر.

وقال بيان الخارجية المصرية انه "سبق لوزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان فند في رسالة الى نظيره لدى الفاتيكان عدة امور تضمنتها التصريحات الصادرة عن الفاتيكان" غداة اعتداء الاسكندرية.

وأضاف البيان ان ابو الغيط "رفض" في رسالته "اية مساعي تتم استنادا لما يسمى حماية المسيحيين في الشرق الاوسط".

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر طالب غداة تفجير الاسكندرية في الاول من كانون الثاني/يناير الجاري، قادة العالم بحماية المسيحيين من التجاوزات ومظاهر عدم التسامح الديني.

وقال في قداس راس السنة في كاتدرائية القديس بطرس "في مواجهة التوترات التي تحمل تهديدا في الوقت الراهن وامام اعمال التمييز والتجاوزات وخصوصا مظاهر التعصب الديني، اوجه مرة اخرى دعوة ملحة الى عدم الاستسلام للاحباط".

واضاف انها "مهمة شاقة لا تكفي من اجلها الاقوال، بل يتعين على مسؤولي الامم ابداء التزام عملي وثابت".

وقال "لا يمكن ان تستسلم الانسانية امام الانانية والعنف، ويجب الا تعتاد على النزاعات التي توقع ضحايا وتعرض مستقبل الشعوب للخطر".

واكدت وزارة الخارجية المصرية في بيانها ان الوزير المصري تناول كذلك في رسالته الى نظيره لدى الفاتيكان "حرص مصر على تفادي تصعيد المواجهة والتوتر على اسس دينية ورغبة مصر في الاستفادة من سبل الحوار المتاحة كما حث مسؤولي الفاتيكان على الالتزام بذات الروح وتفادي اقحام الشأن المصري في تصريحاتهم والاتصالات التي يقومون بها مع بعض الدول الاوروبية".

واكد البيان ان "مصر لن تسمح لاي طرف غير مصري بالتدخل في شؤونها الداخلية تحت اي ذريعة" مشددا على ان "الشان القبطي تحديدا يظل من صميم الشؤون الداخلية المصرية في ضوء التركيبة المجتمعية والنسيج الوطني في مصر".

وكان البابا اكد الاثنين خلال استقباله السفراء المعتمدين في الفاتيكان في حفل تقليدي ينظم بمناسبة رأس السنة على "الضرورة الملحة" بالنسبة لحكومات المنطقة لكي تعتمد "بالرغم من الصعوبات والتهديدات اجراءات فعالة لحماية الاقليات الدينية".

ورحب في هذا الصدد "بالبعد النظر السياسي الذي ابدته بعض دول اوروبا في الايام الماضية" مطالبا "برد منسق في الاتحاد الاوروبي من اجل ان تتم حماية المسيحيين في الشرق الاوسط".

التعليقات