استقالة وزراء المعارضة في الحكومة اللبنانية

قال مصدر سياسي كبير ان وزراء حزب الله اللبناني وحلفاءهم السياسيين سيستقيلون يالوم الاربعاء مما سيؤدي الى اسقاط حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري تلقائيا.

استقالة وزراء المعارضة في الحكومة اللبنانية

قدم 11 وزيراً من وزراء حزب الله اللبناني وحلفاءهم السياسيين استقالتهم من الحكومة برئاسة سعد الحريري مساء اليوم  الاربعاء مطالبين بتشكيل حكومة جديدة، فيما ذكرت قناة الجزيرة  ان المعارضة ستشرح الرئيس عمر كرامة لتولي رئاسة الحكومة الجديدة. ومن المقرر ان يبدأ رئيس الجمهورية ميشيل سليمان مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي هذه الاثناء يلتقي رئيس الحكومة سعد الحريري بالرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن لبحث الأزمة السياسية في لبنان، ولم ترشح حتى الان تفاصيل اضافية عن اللقاء.

وكان ساسة لبنانيون قد قالوا أمس الثلاثاء ان المبادرة السورية السعودية فشلت في التوصل الى اتفاق للحد من التوتر السياسي حول محكمة تدعمها الامم المتحدة أنشئت لمحاكمة قتلة رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري والد رئيس الوزراء.

وتسببت الخلافات حول التحقيق في شل حكومة "الوحدة" وجددت المخاوف من حدوث صراع طائفي.

ومن المقرر أن يجتمع الحريري مع الرئيس الامريكي باراك أوباما في واشنطن وقت اعلان الاستقالة المزمع تقريبا.

وقال وزير الطاقة جبران باسيل المنتمي الى التيار الوطني الحر بزعامة ميشال عون حليف حزب الله لرويترز "جاءنا رفض من رئيس الحكومة سعد الحريري لانعقاد جلسة لمجلس الوزراء."

وأضاف "وبالتالي فان سياسة ونهج واستمرار تعطيل الحكومة ومنها اتخاذ اي قرار وطني اساسي تأكد وعلى هذا الاساس فان فترة السماح انتهت وحالة الانتظار التي نعيشها من دون اي جدوى انتهت . انتهى الانتظار."

والقى وزير حزب الله في الحكومة محمد فنيش اللوم على الولايات المتحدة في عرقلة مساعي الرياض ودمشق لايجاد حل. وقال انه جرت جهود عربية اتاحت للبنانيين الفرصة للعمل بشكل ايجابي وان هذه الجهود لم تنجح بسبب التدخل الامريكي.

وقال هلال خشان استاذ العلوم السياسية في الجامعة الامريكية في بيروت ان واشنطن وضعت "الفيتو" في وجه المبادرة السعودية- السورية وهناك احتمال ضئيل لتشكيل حكومة جديدة بسرعة في اعقاب الاستقالات.

وقال ان من غير المرجح ان يكرر حزب الله احداث مايو ايار عام 2008 عندما سيطر مسلحون على بيروت احتجاجا على خطوات الحكومة ضد الحركة الشيعية المسلحة لكنه لم يستبعد حصول تظاهرات في الشوارع.

واضاف "ظاهرة اعمال الشغب بسبب الغذاء تنتشر في العالم العربي فالمعارضة قد تستغل المطالب الشعبية لمكافحة التضخم."

وانخفض مؤشر بورصة بيروت اكثر من ثلاثة بالمئة بسبب الازمة السياسية حيث انخفض سعر سهم سوليدير التي قادت اعمار بيروت بعد الحرب الاهلية بنسبة 7.8 بالمئة.

التعليقات