الثورة الليبية: الثوار ينفون سقوط أجدابيا ويستعدون للدفاع عن بنغازي

كتائب القذافي تستعد لشن هجوم على بنغازي * القذافي يواصل تهديده للثوار ويدعي أنه يقاتل من أجل الحفاظ على النفط الليبي

الثورة الليبية: الثوار ينفون سقوط أجدابيا ويستعدون للدفاع عن بنغازي
نفى ثوار ليبيا الثلاثاء أنباء عن سقوط مدينة أجدابيا بشرق البلاد، كما أعلنوا تأهب بنغازي لصد هجوم محتمل من جانب كتائب القذافي.
 
وقالت "الجزيرة" إن الثوار صدوا تقدم كتائب القذافي عند البوابة الغربية للمدينة، مع إعطاب ثلاث دبابات وقتل عدد من جنود القذافي.
 
وكان التلفزيون الليبي قد قال في وقت سابق إن كتائب القذافي استولت على مدينة أجدابيا وقطعت الطريق بينها وبين بنغازي.
 
وأعلن التلفزيون الليبي أن كتائب القذافي تستعد لشن عملية قريبة ضد بنغازي، في حين يستعد الثوار في بنغازي لصد أي هجوم.
 
من جهة ثانية، أعلن المتحدث باسم الثوار مصطفى غرياني أن الثوار في شرق ليبيا عينوا وزير الداخلية السابق عبد الفتاح يونس العبيدي قائدا لقواتهم.
 
إلى ذلك، تمكن الثوار في طبرق، شرق ليبيا، من السيطرة على سفينة شحن محملة بالبنزين تابعة لنظام القذافي كانت قادمة من اليونان في طريقها إلى ميناء الزاوية غربي طرابلس.
 
وقد حول الثوار مسار السفينة التي تعود ملكيتها إلى هنيبعل نجل العقيد القذافي نحو طبرق بعد أن سيطروا عليها، كما قاموا بتغيير اسمها من "أنوار أفريقيا" إلى "السابع عشر من فبراير". وأطلق الثوار اسم الشهيد علي جابر مصور الجزيرة على عملية الاستيلاء على السفينة.
 
وكانت كتائب القذافي قد أعلنت سيطرتها على مدينة البريقة  بعد معارك عنيفة بالمدينة التي كان الثوار يسيطرون عليها منذ يومين. وأكدت الكتائب في وقت سابق أيضا أنها استعادت السيطرة على مدينة زوارة في غرب ليبيا قرب تونس إثر هجوم شبهه شاهد عيان بـ"حرب إبادة".


جاء ذلك في حين واصل العقيد الليبي معمر القذافي تهديده للثوار، وقال في كلمة أمام عدد من أنصاره في باب العزيزية بطرابلس إنه سيقاتل حتى النهاية من أجل الحفاظ على النفط الليبي. كما اتهم الغرب بالسعي للسيطرة على النفط.


التعليقات