23/05/2024 - 23:19

سموتريتش يرفض مناقشة شراء سربي طائرات مقاتلة أميركية في اجتماع الكابينيت

سموتريتش يواصل "الزج بالسياسية في قمرة قيادة الطائرات المقاتلة"، على حد تعبير مسؤولين في الأجهزة الأمنية؛ وزير المالية ينسحب من اجتماع الكابينيت ويهاجم هليفي وغالانت اللذين حاولا مناقشة الميزانية التي يعطلها سموتريتش لشراء سربي طائرات مقاتلة أميركية.

سموتريتش يرفض مناقشة شراء سربي طائرات مقاتلة أميركية في اجتماع الكابينيت

(Getty Images)

غادر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، اجتماع الكابينيت السياسي - الأمني، مساء الخميس، على خلفية خلافات مع وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، حول شراء طائرات مقاتلة جديدة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبعد مغادرته الاجتماع، أصدر سموتريتش، الذي يشغل كذلك منصب وزير في وزارة الأمن، بيانا شن من خلال هجوما حادا على غالانت وهليفي، واتهمها بتعطيل عقد اجتماع للجنة خاصة بفحص ميزانية الأمن، وإصرارهما على مناقشة صفقة الطائرات في إطار الكابينيت، في محاولة لتجاوز اللجنة.

ويعترض سموتريتش على المصادقة على شراء إسرائيل سربي طائرات من طراز F35 وF15، وذلك إلى حين عقد اجتماع الجنة؛ فيما يحذر غالانت من أن عدم المصادقة على شراء الطائرات حتى نهاية الشهر سيؤدي إلى تأخر الصفقة بـ3 سنوات، وبارتفاع سعرها بنحو مليار شيكل.

واتهم سموتريتش، في بيان، قيادة الجيش الإسرائيلي بأنّها "تصر على عدم استخلاص العبر من الاستعدادات المختلة قبل السابع من أكتوبر"، ووصف سلوكها بـ"الغطرسة والاستهتار"، وقال: "لقد خرجت من مناقشة الكابينيت مبكرا، وزير الأمن ورئيس الأركان يرفضان دعوة اللجنة العامة لفحص ميزانية الأمن للانعقاد".

وأضاف "بدأ اجتماع الكابينيت، وبدلا من مناقشة تدمير حماس وإعادة الرهائن، وتوفير الأمن لسكان الشمال ودفع السلطة الفلسطينية الانهيار في ظل وقوفها وراء الملاحقة القانونية والسياسية ضد إسرائيل الأمم المتحدة وفي لاهاي، بدأت وزارة الأمن برفع مطالبها المالية وتوجيه اتهامات لوزارة المالية".

وتابع "بما أن الموظفين المهنيين في وزارة المالية لم تتم دعوتهم للاجتماع وبما أن ذلك كان محاولة للالتفاف بشكل ساخر على اجتماع لجنة فحص ميزانية الأمن، فقد أوضحت أنه من الممكن مناقشتها الأسبوع المقبل بمشاركة الجهات المعنية، وحتى ذلك الحين لن أضيع وقتي".

وكان مسؤولون أمنيون قد انتقدوا سلوك سموتريتش، وقالوا إن "سموتريتش يدخل السياسة إلى داخل قمرة قيادة الطائرة، وينسى أننا نخوض حربا متعددة الجبهات"، حسبما نقل عنهم موقع "واينت" الإلكتروني، في أبريل/ نيسان الماضي.

وأشار "واينت"، في مطلع الشهر الماضي، إلى أن صفقة سربي الطائرات المذكورة كانت في مركز زيارة غالانت إلى الولايات المتحدة، نهاية آذار/ مارس، فيما ذكرت تقارير أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، صادقت على هذه الصفقة.

التعليقات