حماس تنفي؛ مصادر دبلوماسية: حماس تخفض وجودها في سورية

12 على الأقل من أفراد الشرطة السرية السورية ينشقون ويفرون من مجمع مخابرات القوات الجوية

حماس تنفي؛ مصادر دبلوماسية: حماس تخفض وجودها في سورية
قالت "رويترز" نقلا عن نشطاء إن 12 على الأقل من أفراد الشرطة السرية السورية انشقوا عن مجمع للمخابرات فيما وصف بأنه أول انشقاق كبير في جهاز يمثل أحد أعمدة حكم الرئيس بشار الأسد.
 
وأضافوا، يوم أمس الأحد، أن قتالا بالأسلحة اندلع أثناء الليل بعد أن فر المنشقون من مجمع مخابرات القوات الجوية في مدينة إدلب على بعد 280 كيلومترا شمال غربي دمشق وقتل وأصيب عشرة أشخاص من الجانبين.
 
كما نقلت "رويترز" عن دبلوماسيين قولهم، الأحد، إن عشرات من نشطاء حركة حماس عادوا بهدوء من دمشق إلى قطاع غزة مع إقدام الحركة على خفض وجودها في سوريا، إلا أن قادرة حماس يتمسكون رسميا بنفيهم مغادرة العاصمة السورية حيث يوجد المقر الرئيسي للحركة خارج قطاع غزة.
 
ونقل عن مصادر دبلوماسية واقليمية قولها إن وجود حماس في دمشق الذي كان يقدر بمئات المسؤولين الفلسطينيين وعائلاتهم قد انخفض إلى بضع عشرات.
 
كما نقلت عن "مصدر مخابرات إقليمي" قوله إن مغادرة ناشطي حماس لسوريا تسارع بعد تعليق الجامعة العربية لعضوية سوريا الشهر الماضي.
 
وذكر دبلوماسيون أن عشرات من نشطاء حماس وعائلاتهم الذين يعيشون في سوريا منذ التسعينات وآخرين يعيشون في سوريا منذ سنوات قد عادوا إلى غزة عبر مصر في الأسابيع الأخيرة.
 
في المقابل، وردا على سؤال بشأن وجود حماس في دمشق قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس إن شيئا لم يتغير. وقال ممثل لحركة حماس يوم الجمعة في بيروت إن الحركة "ما زالت ملتزمة بدعم الأسد."
 
لكن مصدرا بالمخابرات قال إنه على الرغم من أن حماس "تدين بالكثير لسوريا لدعمها فهي لا تريد أن تكون على الجانب الخطأ من الرأي العام العربي."

التعليقات