المغرب: احتجاجات في أعقاب العفو عن سجين إسباني اعتدى جنسيا على أطفال

المحاكم المغربية حكمت عليه بالسجن 30 عاما بعد إدانته باغتصاب وتصوير أطفال تتراوح أعمارهم بين الرابعة و15 عاما

المغرب: احتجاجات في أعقاب العفو عن سجين إسباني اعتدى جنسيا على أطفال

فضت شرطة مكافحة الشغب المغربية احتجاجا نظمه آلاف المغاربة في ساعة متأخرة من مساء أمس، الجمعة، على عفو ملكي عن إسباني يقضي عقوبة بالسجن 30 عاما لاغتصابه أطفالا وتصويرهم.

ومنعت الشرطة المتظاهرين من التجمع أمام البرلمان المغربي في وسط العاصمة الرباط باستخدام الهراوات، مما أدى لإصابة عدة أشخاص من بينهم صحفيون.

والإسباني المدان باغتصاب الأطفال واحد من بين 48 إسبانيا قالت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء إن الملك محمد السادس عفا عنهم يوم الثلاثاء بناء على طلب الملك خوان كارلوس ملك أسبانيا الذي زار المغرب الشهر الماضي.

وقالت نجية أديب رئيسة جمعية "لا تلمس أطفالي" لـ"رويترز" بعد لحظات من مهاجمة الشرطة لها هي وابنتها إنها هنا لتعرف من المسؤول عن هذا العفو. وأضافت إنه عار فهم يبيعون "أطفالنا..

وجاءت هذه المظاهرة بعد حملة شنها على الانترنت نشطاء غاضبون. وأفادت الأنباء أيضا بوقوع احتجاجات في عدة مدن أخرى بالمغرب.

وطالب المحتجون بإلغاء العفو الملكي وإعادة الإسباني إلى السجن. وقالت الحكومة إن الرجل طرد إلى إسبانيا.

وقال حميد كرايري محامي الضحايا إن الإسباني دانييل فينو جالفان هو مغتصب الأطفال، وأن المحاكم الجنائية بالقنيطرة أدانته قبل 18 شهرا باغتصاب وتصوير أطفال تتراوح أعمارهم بين الرابعة و15 عاما.

وقال كرايري إن جالفان يملك شقتين في الرباط وفي القنيطرة. وقال إنه قدم شكوى ضد جالفان قبل ثلاثة أعوام عندما عرض ضحايا عليه لقطات مصورة يظهر فيها الإسباني وضحاياه.

ولم يصدر تعليق فوري من القصر الملكي، ولكن وزارة العدل قالت في بيان يوم الجمعة إن هذا العفو أصدر بناء على المصالح الوطنية للمغرب في ضوء العلاقات الودية بين البلدين.

التعليقات