تعرف على أكبر المدن المحررة من داعش

في ما يلي المدن الرئيسية التي تمت استعادة السيطرة عليها من قبضة "داعش" في العراق وسورية

تعرف على أكبر المدن المحررة من داعش

مقاتل ينظر إلى عين العرب بعد تحريرها (أ.ف.ب)

أعلنت السلطات العراقية استعادة سيطرتها بشكل كامل على الفلوجة، بعد أسبوع من إعلان الانتصار في المدينة التي كانت إحدى أهم معاقل تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' في العراق، لتضاف للعديد من المدن والمناطق المحررة من قبضة التنظيم في سورية والعراق.

وفي ما يلي المدن الرئيسية التي تمت استعادة السيطرة عليها من قبضة 'داعش' في العراق وسورية:

الفلوجة:

ثاني مدن محافظة الأنبار وكانت تشكل رمزا بالنسبة لتنظيم 'داعش' وإحدى أهم معاقله في العراق، تقع على بعد 50 كيلومترا غرب بغداد، سيطر عليها الجهاديون مطلع عام 2014 وأصبحت بعدها معقلا رئيسيا لهم، وكانت ثاني أكبر مدن العراق الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وتزامن الانتصار الذي تحقق في الفلوجة، مع أزمة إنسانية حادة سببها نزوح عشرات الآلاف المدنيين هربا من المعارك، وتزايد متطلباتهم الأساسية خلال أيام الصيف خصوصا في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

الرمادي:

كبرى مدن محافظة الأنبار، التي تعد أكبر محافظات العراق وتشترك بحدود مع سوريا والأردن والسعودية، في غرب البلاد. استطاعت القوات العراقية استعادة السيطرة على المدينة في شباط/ فبراير الماضي.

وقد سيطر الجهاديون على الرمادي (100 كلم غرب بغداد) في أيار/ مايو 2015، أثناء هجوم تخللته تفجيرات انتحارية.

تكريت:

تقع على بعد 160 كلم شمال بغداد، بلدة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، كانت ثاني أكبر مدن العراق التي سقطت بيد الجهاديين، بعد الموصل.

استعادت القوات الأمنية السيطرة عليها في نيسان/ أبريل 2015، وكانت أكبر المدن التي يستعاد السيطرة عليها آنذاك.

سنجار:

تمكنت قوات البشمركة الكردية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في 13 أيلول/ سبتمبر الماضي، من استعادتها بعد أن سيطر عليها تنظيم 'داعش' في آب/ أغسطس 2014، حيث ارتكب تجاوزات ومجازر وعمليات اغتصاب وترحيل استهدفت الأقلية الآيزيدية.

وساعد استعادة السيطرة على مدينة سنجار (400 كلم شمال غرب بغداد) في قطع طرق الإمداد للمتطرفين بين العراق وسورية.

بيجي:

ىخر المدن التي استعادتها القوات العراقية منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، تقع على بعد 200 كلم شمال بغداد، قرب أهم مصافي النفط في البلاد.

شهدت بيجي مواجهات استمرت مطولا قبل أن تستعيد القوات الأمنية السيطرة عليها من تنظيم 'داعش'، وتقع على طريق رئيسي كما أنها منطلقا مهما لشن هجمات ضد معاقل المتطرفين في مدينة الموصل ومحافظة الأنبار.

المدن السورية

تدمر:

تمكنت قوات النظام السوري من استعادة السيطرة على المدينة التي تعرف بـ'لؤلؤة البادية' نهاية آذار/ مارس الماضي، بعد أن كانت خضعت لسيطرة الجهاديين منذ أيار/ مايو 2015.

وتعرضت المدينة المدرجة على قائمة المواقع الأثرية العالمية، إلى تدمير ونهب وسرقة على يد المتطرفين.

عين العرب (كوباني):

مدينة كردية تقع على الحدود السورية مع تركيا، كانت رمزا للقتال ضد الجهاديين، استعادت القوات الكردية بعد أشهر من القتال بمساندة التحالف الدولي بقيادة واشنطن السيطرة عليها في كانون الثاني/ يناير 2015.

وكوباني المعروفة باسم 'عين العرب' إحدى أكبر ثلاث مدن رئيسية أنشأ فيها الأكراد إدارة ذاتية بعد الحرب في سورية.

تل أبيض:

تمكن مقاتلو حماية الشعب الكردي، بدعم قوات التحالف في حزيران/ يونيو 2015، من استعادة السيطرة على مدينة تل أبيض السورية القريبة من الحدود مع تركيا.

وتقع تل أبيض على طريق رئيسي بين تركيا ومعقل تنظيم 'داعش' في الرقة، وكانت معبرا رئيسيا للجهاديين والأسلحة قبل استعادة السيطرة عليها.

اقرأ/ي أيضًا| داعش في سرت "نمر من ورق"

التعليقات