ترامب والملك سلمان بحثا دعم مناطق آمنة بسورية

قال بيان صادر عن البيت الأبيض بخصوص الاتصال إن "ترامب طلب من العاهل السعودي دعم إنشاء مناطق آمنة في سورية واليمن، واتفق الملك سلمان معه في هذا الشأن".

ترامب والملك سلمان بحثا دعم مناطق آمنة بسورية

ترامب خلال حديثه مع الملك سلمان (رويترز)

بحث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والعاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، هاتفيًا، في وقت متأخر من مساء الأحد، تطورات الأوضاع في المنطقة وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما، إضافة إلى دعم إقامة مناطق آمنة في سورية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الملك سلمان تلقى اتصالًا هاتفيًا مساء الأحد من ترامب جرى خلاله بحث 'العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى بحث الشراكة الاستراتيجية للقرن الحادي والعشرين بين البلدين وأهمية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والأمني والعسكري بينهما'.

كما جرى التأكيد 'على عمق ومتانة العلاقات الإستراتيجية بين البلدين'.

وتطابقت وجهات نظر القائدين، بحسب الوكالة السعودية، في الملفات التي تم بحثها خلال الاتصال 'ومن ضمنها محاربة الإرهاب والتطرف وتمويلهما ووضع الآليات المناسبة لذلك، ومواجهة من يسعى لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى'.

وقدم العاهل السعودي دعوته للرئيس الأميركي لزيارة المملكة، كما قدم ترامب دعوة مماثلة للملك سلمان لزيارة واشنطن.

واتفق الزعيمان على جدولة الزيارات في الفترة القادمة 'وذلك لتعزيز التعاون والعمل المشترك وتفعيل الشراكة الإستراتيجية بين البلدين بشكل أكبر يوازي عمق العلاقات التاريخية بينهما'.

من جانب آخر قال بيان صادر عن البيت الأبيض بخصوص الاتصال إن 'ترامب طلب من العاهل السعودي دعم إنشاء مناطق آمنة في سورية واليمن، واتفق الملك سلمان معه في هذا الشأن'.

وأضاف البيان أن القائدين اتفقا على أهمية متابعة تنفيذ إيران للاتفاق النووي بشكل دقيق، وأشارا إلى 'التصرفات الإيرانية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة'.

وكان ترامب وصف خلال حملته الانتخابية، الاتفاق النووي الإيراني بأنه 'اتفاق سيء جدا'.

وفي تصريحات سابقة، أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، عن تفاؤله بمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة في عهد ترامب.

ولفت إلى أن بلاده 'تتطلع للعمل مع إدارة ترامب لمواجهة التحديات في المنطقة والعالم، وخاصة مكافحة الإرهاب، والتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية'.

وأعرب الجبير عن تأييد 'مواقف ترامب في إعادة تأسيس أميركا على مستوى العالم، لأن وجود فراغ يفتح المجال لدخول قوى الشر (لم يسمها)'.

وتابع: 'نحن نتطلع للعمل مع إدارة ترامب لمكافحة داعش والحد من نشاط إيران في زعزعة وإثارة القلاقل في المنطقة'.

التعليقات